• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

معظمهم ضحايا سيارات مفخخة وعبوات ناسفة في بغداد

92 قتيلاً و151 جريحاً باعتداءات وعمليات أمنية في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

هدى جاسم، وكالات (بغداد) - أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل 92 شخصاً وإصابة 151 آخرين بجروح خلال تفجيرات وهجمات مسلحة وعمليات أمنية متفرقة في العراق أمس.

وذكر المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن ومسؤولون في الشرطة وأطباء في مستشفيات أن 40 شخصاً قتلوا وأصيب 120 آخرون، بينهم ضابط برتبة ملازم أول، بجروح جراء تفجير 12 انفجار سيارة مفخخة و6 عبوات ناسفة في أحياء في عدد من مناطق بغداد، هي أحياء الحسينية والشعلة والكرادة والشعب والعبيدي والزعفرانية ومدينة الصدر وشارع الصناعة وشارع فلسطين وساحة الأندلس. كما عثرت الشرطة على جثث 3 جنود في قوات حماية المنشآت مقتولين بالرصاص في الطارمية شمالي بغداد. وصرح مصدر في الشرطة العراقية بأن قوات الأمن تمكنت من ضبط وإبطال مفعول 4 سيارات مفخخة واعتقلت انتحاريين كانوا يقودونها لتفجيرها في أحياء الشعب والغدير والحرية والمشتل ببغداد.

وأعلن مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين أن انتحارياً فجر سيارة مفخخة في الدجيل جنوب تكريت، ما تسبب في مقتل 4 أشخاص وجرح 6 آخرين. وقال مصدر في قيادة شرطة تكريت، إن دورية لقوات الصحوة اشتبكت مع 6 مسلحين قرب ناحية حمرين شرق تكريت، ما أدى إلى مقتل مسلحين أحدهما كان يرتدي حزاماً ناسفاً.

وقال ضابط في شرطة محافظة ديالى، إن 18 شخصاً قتلوا وأصيب 16 آخرون بجروح جراء تفجير مهاجم انتحاري نفسه بحزام ناسف وسط مجلس عزاء في أحد أفراد قوات «الصحوة» في قرية شطب التابعة لناحية بهرز جنوب بعقوبة. وعثرت الشرطة على جثث 7 سائقي شاحنات مقتولين بالرصاص بعدما اختطفهم مسلحون في قرية الإسيود شمال شرق بعقوبة. وأعلن قائد «قيادة عمليات دجلة» في ديالى الفريق الركن عبد الأمير الزيدي أن قوة من القيادة نفذت، بالتعاون مع العشائر، عملية أمنية في ناحية العظيم شمال بعقوبة تمكنت خلالها من قتل أمير تنظيم «داعش» في الناحية وأحد مساعديه. وذكر مصدر أمني في المحافظة أن قوة مشتركة من الشرطة والجيش اعتقلت 3 من مسلحي «داعش» وصادرت منهم أسلحة ومتفجرات خلال عملية أمنية في تلال حمرين شمال شرق بعقوبة.

وقال مصدر في شرطة محافظة نينوى، إن 4 مدنيين و3 جنود قتلوا خلال هجمات مسلحة وتفجيرات في الموصل. وأسفر انفجار عبوة ناسفة لدى مرور رتل من الجيش العراقي في ناحية حمام العليل جنوب الموصل عن مقتل 7 جنود وإصابة 9 آخرين وضابطين بجروح.

وتزامنت الاعتداءات الجديدة مع اشتباكات متقطعة بين قوات العشائر والشرطة المحلية ومسلحي «داعش» في محافظة الأنبار، حيث تواصل القوات العراقية فرض حصار على مواقع متفرقة للمسلحين. وأعلنت «قيادة عمليات الأنبار» أن قوة من الجيش تمكنت من إحباط هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة على جسر الصديقية شرق الرمادي حيث أطلقت النار على سائقها الانتحاري قبل وصولها إلى الجسر، ما أدى إلى مقتله وانفجارها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا