• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أعلام منسية (2)

كَُشاجم؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 سبتمبر 2016

أبو الفتح محمود بن الحسين بن السندي بن شاهك، رئيس الكتابة، والمقدم في الفصاحة، البليغ في الخطابة، ذو التحقيق المميز والتدقيق المبرز.. مولده بالرملة نواحي فلسطين سنة 280هـ.. كان جده السندي بن شاهك على شرطة الخليفة هارون الرشيد، ثم الأمين بن هارون الرشيد كما في كتاب المحبَّر لابن حبيب..

تنقل كشاجم بين القدس ودمشق وحلب وبغداد، وزار مصر أكثر من مرة واستقر بحلب..

كان طباخاً في بدايته ومغنياً، ويظهر أن وظيفته كانت قرب الأمراء، حيث تفتقت مواهبه العلمية في خصوبة النعمة، ثم ظهر بعدها شاعراً من شعراء بلاط الأمير أبي الهيجاء عبدالله الحمداني، ثم بعده شاعراً لابنه سيف الدولة الحمداني..

ذكر صلاح الدين الصفدي (ت 764 هـ) في كتابه «أعيان العصر وأعوان النصر»، أن الشيخ شمس الدين محمد بن الخباز قال: سألت شيخنا عبداللطيف بن عبد العزيز بن المرحل (ت 744هـ) فقلت: يا سيدي، كشاجم بكسر الكاف أو فتحها أو ضمها؟ فأخذ يفكر زماناً، ويقول: كُشاجم بضم الكاف مثل عُلابِط، هذا وزن صحيح، ثم التفت إليّ وقال: يا سيدنا، لا تنقل عنّي في هذا شيئاً ما يحل لك.!!

قال الصّفَديّ: المعروف بين أهل الأدب أنه كَشاجم بفتح الكاف أه.

وكشاجم لفظ منحوت جمع أوئل حروف أربع كلمات.. سئل كشاجم عن هذا اللقب ما هو؟ فقال: الكاف من كاتب، والشّين من شاعر، والألف من أديب، والجيم من جواد، والميم من منجم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا