• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

إطلاق سلسلة أرقام قياسية لأسعار المستهلك بأساس وأهميات نسبية جديدة

2,5% معدل التضخم في دبي الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 سبتمبر 2016

دبي (الاتحاد)

ارتفع التضخم 2.5% خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بأغسطس من العام السابق، مدفوعاً بارتفاع أسعار التعليم بنسبة 7.24% والملابس وملبوسات القدم بنسبة 6.81%.

وارتفعت أسعار السكن، المياه، الكهرباء، الغاز، والوقود بنسبة 4.66% وكذلك أسعار السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 3.67%، كما ارتفعت أسعار الطعام والمشروبات بنسية 2.72%، وبنسبة 1.88% ارتفعت أسعار الصحة، وبالنسبة لأسعار الترفيه والثقافة فقد سجلت ارتفاعاً بلغ 0.59%، وعن أسعار المطاعم والفنادق وارتفع معدل التضخم في دبي بنسبة 0.38% خلال شهر أغسطس مقارنة بأسعار يوليو من عام 2016، مدفوعاً بارتفاع أسعار الملابس وملبوسات القدم بنسبة 1.64%. و ارتفعت أسعار كل من الطعام والمشروبات والسلع الخدمات المتنوعة بنسبة متساوية، بلغت 1.56% لكل منها، وكذلك ارتفعت أسعار السكن، المياه، الكهرباء، الغاز، والوقود بنسبة 0.16%، كما وسجلت أسعار التبغ ارتفاعاً بنسبة 0.13%، وأسعار النقل بنسبة 0.03%، كما وسجلت أسعار المطاعم والفنادق ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.02%. وسجلت أسعار الترفيه والثقافة انخفاضاً بنسبة 0.10%، وبنسبة 0.04% انخفضت أسعار الاتصالات، وكذلك انخفضت أسعار الأثاث والتأثيث، والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.03%، وقد أسهم ذلك في الحد من ارتفاع الرقم القياسي لهذا الشهر بشكل عام.

واستقرت أسعار مجموعتي الصحة والتعليم.

وقد أعلن مركز دبي للإحصاء نتائج الأرقام القياسية لأسعار المستهلك بسلسلة جديدة وأساس جديد يجاري تطورات الاستهلاك لدى مختلف فئات سكان الإمارة، حيث ينفذ المركز دورياً المسوح الإحصائية اللازمة لتحديث السلع والخدمات الداخلة في سلة المستهلك لمواكبة التطورات الحاصلة على إنفاق المستهلكين وعلى المنهجيات المتبعة في إعداد سلة المستهلك وحساب الأرقام القياسية، وكان المركز قد أجرى مسح إنفاق ودخل الأسرة خلال الفترة من 1/4/2014 حتى 31/3/2015، تم على أثره تحديث سلة المستهلك بناءً على التغيرات في أنماط الاستهلاك للأسر المعيشية، ومن ثم إغناء السلة بالسلع المستحدثة واستبعاد السلع التي لم تعد ذات أهمية في سلة المستهلك.

ويتبع مركز دبي للإحصاء المعايير والمنهجيات الإحصائية الدولية في إصدار الأرقام القياسية كما هو معمول به في مختلف مخرجات المركز، حيث أنشأ نظام متكامل مبني على المعايير والمنهجيات الدولية يغطي كافة الجوانب من حيث اختيار السلع الداخلة في سلة المستهلك ومن حيث طرق جمع الأسعار ومصادرها وتوزيعها الجغرافي، إضافة الى آلية حساب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك وآلية تدقيق ومراجعة تلك الأرقام.

كما تم تحديث لإطار السلع والخدمات المستخدمة في النظام السابق سواءً بإضافة سلع جديدة ظهرت مؤخراً في الأسواق، وحذف سلع أو خدمات لم تعد ذات أهمية لدى المستهلك، مواكبة للتطورات التي حصلت على أذواق المستهلكين عند اختيارهم للسلع والخدمات.

وبلغ عدد السلع والخدمات المختارة لحساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السلسلة الجديدة بأساس عام 2014 (1,867سلعة وخدمة) تُجمع أسعارها من 259 مصدرا، في حين كان عدد السلع والخدمات في السلسلة السابقة 1,469 سلعة وخدمة تجمع أسعارها من 172 مصدرا، وتم استخراج الأهمية النسبية للسلع والخدمات داخل سلة المستهلك بالاعتماد على نتائج مسح إنفاق واستهلاك الأسرة عام 2014.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا