• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بايدن يهدد روسيا بعقوبات إضافية إذا قوضت الانتخابات الرئاسية وتيموشينكو تبدأ حملتها من شرق أوكرانيا

كييف: المباحثات المباشرة مع موسكو مستحيلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مايو 2014

أكد رئيس الحكومة الأوكرانية أرسيني ياتسينيوك أنه يرى أنه ليس من الممكن في الوقت الحالي إجراء مباحثات مباشرة بين موسكو وكييف في وقت هدد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن فيه بعقوبات جديدة ضد روسيا إذا قوضت الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها الأحد المقبل، فيما لوح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصعوبة إقامة علاقات مع زعماء أوكرانيا الذين سيتولون السلطة بعد الأنتخابات وطالبهم بإقران الأقوال بالأفعال في ما يخص تطبيق مذكرة السلام والوفاق، التي تبناها الرادا الأوكراني أمس الأول، أوربياً دعا الاتحاد الأوروبي بوتين إلى احترام «تعهده» الاستمرار في «تسليم» الغاز إلى أوروبا، بينما هددت موسكو بقطع الإمدادات عن اوكرانيا في الثالث من يونيو المقبل.

ورأى ياتسينيوك على هامش محادثات المائدة المستديرة بمدينة نيكولايف جنوب أوكرانيا أن روسيا «دمرت نظام الأمن الأوروبي وانتهكت القانون الدولي وقوانين الأمم المتحدة»، واقترح إجراء مباحثات بين بلاده وروسيا في وجود الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على غرار ما حدث بالفعل في مباحثات جنيف في أبريل الماضي، «ولكن علينا أن نعرف قبل هذا اللقاء ما نريد الاتفاق عليه».

ومن بوخارست قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في مؤتمر صحفي: «إذا قوضت روسيا الانتخابات في أوكرانيا فيجب أن نبقى مصممين» على فرض عقوبات إضافية. وأضاف إن كل الدول يجب أن تستخدم نفوذها بهدف ضمان جو مستقر يتيح للأوكرانيين التصويت بكل حرية، مشيراً إلى أنها انتخابات «جوهرية» بالنسبة لهذا البلد.وأكد بايدن الذي عقد اجتماعا مع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو، مرة أخرى لبوخارست التزام الولايات المتحدة الحازم احترام المادة الخامسة في معاهدة الحلف الأطلسي حول الدفاع الجماعي لأعضائه.

وأكد أن الحلف سيعزز تواجده في أوروبا الوسطى والشرقية جواً وبحراً وعلى الأرض، وقال إن مشروع الدرع الصاروخية يواصل مسيرته، مشيراً إلى أن موقع ديفيسيلو في جنوب رومانيا سيفتح العام المقبل كما هو مقرر.

ويثير هذا المشروع الذي يعتمد خصوصاً على التكنولوجيا الأميركية، استياء روسيا. وهو يقضي بنشر رادار لرصد اطلاق الصواريخ البالستية ونشر 24 صاروخاً اعتراضياً بحلول 2018 في رومانيا وعدد مماثل في بولندا.

واستمراراً لموضوع الانتخابات بدأت مرشحة الرئاسة الأوكرانية يوليا تيموشينكو حملتها الانتخابية من مدينة سومي شمال شرق أوكرانيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا