• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

علاوي يطالب بإعادة العد والفرز اليدوي للانتخابات

مساع لتحالف عراقي من 200 نائب لتشكيل الحكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مايو 2014

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

كشف القيادي في ائتلاف «متحدون» مقرر مجلس النواب العراقي محمد الخالدي أمس، عن سعي ائتلافه لتشكيل تحالف «الأقوياء» بمشاركة 200 نائب من مختلف الكتل السياسية، لتشكيل الحكومة المقبلة وإقرار القوانين داخل مجلس النواب، وسط اتهامات كالتها الكتلة إلى القوى «الطائفية المؤتمرة بإمرة إيران بتحجيم التمثيل السني لبغداد في البرلمان المقبل». في حين طالب زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي بإعادة عمليات العد والفرز اليدوي للانتخابات العراقية، مؤكدا أن نتائج غير «نزيهة».

وقال الخالدي في حديث لـ«السومرية نيوز» إن «ائتلاف متحدون عقد مساء أمس، اجتماعا ضمن سلسلة من الاجتماعات لبحث آلية التحالفات السياسية مع الكتل الأخرى»، موضحا أن «الهدف من تلك الاجتماعات تشكيل الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب لتشكيل الحكومة المقبلة». وأضاف أن «متحدون وبعض الكتل يسعى لتشكيل كتلة قوية تحت مسمى تحالف الأقوياء، بمشاركة 200 نائب لتشكيل حكومة شراكة في المرحلة المقبلة».

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أكد أمس الأول أنه «ضد شراكة الأقوياء التي تضرب الضعيف»، مشيراً إلى أنه لا يريد أن يهمش أي أحد.

من جهته قال عضو كتلة الحل المنضوية في ائتلاف متحدون محمد الكربولي، إن تشكيل تحالف اتحاد القوى الوطنية (الاتحاد) سيكون «بيضة القبان» في تشكيل الحكومة المقبلة. وأضاف «نعمل على أن يشكل الوليد الجديد بقياداته وأهدافه وهيكلياته، عنصر موازنة وتعاون وشراكة مع أشقائه في التحالفين الوطني والكردستاني، لضمان ديمومة وبناء الدولة العراقية الحديثة».

وقال إن «الأيام القليلة المقبلة ستشهد الإعلان الرسمي عن أعضاء الاتحاد ورئاسته ومكتبة السياسي ولجان التفاوض». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا