• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إقالة ستة مسؤولين كبار في الشرطة التركية وأردوغان يجدد هجومه على فتح الله جولن

جول يؤيد «تسوية» بشأن «الإصلاح القضائي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

وكالات

أعلن الرئيس التركي عبدالله جول أمس تأييده «تسوية» بين الحكومة والمعارضة بشأن مشروع القانون المثير للجدل عن الإصلاح القضائي، الذي أثار تنديداً في البلاد بوصفه محاولة لإخماد فضيحة الفساد التي تهز النظام. يأتي ذلك فيما جدد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان هجومه على جمعية الداعية المسلم فتح الله جولن المتهمة بالتآمر ضده، مندداً بـ «إمبراطورية الرعب» التي أقامتها في تركيا.

وقال جول للصحافيين، إن «تسوية بين الحزب الحاكم والمعارضة من شأنها تسهيل نشوء مناخ مؤات في البلاد والإظهار للجميع، في الداخل والخارج على السواء، أن مشاكلنا تحل في إطار ديمقراطي».

وأضاف أن «ما يهم ليس فقط إنهاء الجمود الحالي، لكن أيضاً تسهيل إيجاد مناخ مواتٍ في البلاد».

وبعد التحذيرات التي قدمها الاتحاد الأوروبي وواشنطن خصوصاً، شدد الرئيس التركي أيضاً على الحاجة لتوافق الإصلاح القضائي الذي تدافع عنه الحكومة مع المعايير الأوروبية.

وأشار جول إلى أن «فصل السلطات له الأولوية في تركيا في حال حصول مشكلة، يجب مناقشتها وحلها. أظن أنه من الأفضل حلها عن طريق التعديلات الدستورية. وأود أن يحترم هذا الإصلاح الدستوري معايير الاتحاد الأوروبي».

وتندد المعارضة منذ أيام عدة برغبة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بالقيام بإصلاح للمجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين، يرمي إلى تعزيز القبضة السياسية على القضاة، وهو ما تم اعتباره منافياً للدستور. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا