• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

آسيا تتمرد على «الساحر» ميسي

رونالدو وموللر يخطفان القلوب في القارة الصفراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يناير 2015

محمد حامد، مراد المصري (دبي، بريزبين)

في الوقت الذي تتعلق أنظار الملايين من أبناء القارة الصفراء ببطولتهم القارية، ويشاركهم شغفها عشاق الكرة حول العالم، فإن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن في الظرف الكروي الحالي، حيث الاهتمام العالمي بحمى الكرة الذهبية، لمن صوت قادة ومدربو المنتخبات الآسيوية المشاركة في نهائيات البطولة القارية التي تتواصل منافساتها الآن في أستراليا؟ وهل كانت الرؤية الآسيوية متوافقة مع قرار العالم بتتويج الدون البرتغالي على عرش الكرة العالمية؟ من المعروف أن لائحة البطولة تنص على تصويت المدير الفني وقائد كل منتخب حول العالم لـ 3 لاعبين، من بين القائمة التي تضم 23 لاعباً يختارهم الفيفا ومجلة فرانس فوتبول للتنافس على اللقب.

وصوت مهدي علي المدير الفني للأبيض الإماراتي للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وهو الاختيار الذي ثبت عملياً أنه يتوافق مع التقييم العالمي للنجم البرتغالي الذي توج باللقب وانتزع الكرة الذهبية للمرة الثالثة في مسيرته الكروية، والثانية على التوالي، وكان الخيار الثاني والثالث لمهدي علي متمثلاً في آرين روبن، وتوماس موللر، فيما فضل اسماعيل مطر قائد «الأبيض» منح صوته لمانويل نوير، ثم توماس موللر، وجاء رونالدو في المرتبة الثالثة بالنسبة اليه.

المفاجأة الكبيرة أن القارة الآسيوية تمردت بقوة على الساحر ليونيل ميسي نجم البارسا والمنتخب الأرجنتيني، إذ حصل على 5 أصوات فقط كخيار أول في التصويت، بواسطة المدير الفني لكل من فلسطين والأردن وكوريا الجنوبية، وقادة هذه المنتخبات، صحيح أن ميسي لم يكن في أفضل حالاته، ولكن الانتقادات الموجهة للقارة الصفراء وأفريقيا، وبعض المناطق الكروية في العالم التي تقع بعيداً عن دائرة الكرة الأوروبية، تتمثل في أن أبناء هذه القارات يصوتون للاعب الأشهر، وغالباً ما يمنحون أصواتهم في السنوات الأخيرة لميسي ورونالدو.

وحصد رونالدو غالبية أصوات القادة والمدربين لـ 16 منتخباً في كأس آسيا، بواقع 12 صوتاً حصل عليها من أستراليا، والبحرين، والإمارات، والسعودية، وعمان، وقطر، وإيران، والكويت، والصين، وكوريا الجنوبية، حيث تأرجح حصاده بين صوتين وصوت واحد من كل منتخب، وبذلك اكتسح الدون بواقع 12 صوتاً، مقابل 5 لميسي من منتخبات البطولة الآسيوية، فيما حصد نوير 3 أصوات، حصل عليها من هوندا قائد اليابان، والمدير الفني للمنتخب البحريني، وعلي الحبسي حارس وقائد منتخب عمان. واتضح من نتائج التصويت أن توماس موللر نجم مهاجم البايرن والمنتخب الألماني يحظى بتقدير خاص في القارة الصفراء، فقد حصل على 8 أصوات غالبيتها كخيار ثان أو ثالث في التصويت، حيث يحق لكل مدرب وقائد منتخب التصويت لثلاثة لاعبين، كما جاء موللر في الاختيار الأول لقائد أوزبكستان جيباروف، وللمدير الفني كاريموف، وكذلك خيار أول لمدرب الصين بيران.

وغاب العراق مجدداً عن التصويت على جائزة الكرة الذهبية في ظاهرة باتت سنوية، حيث لا يتواجد اسم قائد الفريق والمدرب في القائمة التي كشف عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك رغم أن النجم الأول يونس محمود كان ضمن قائمة المرشحين الأولية في إنجاز غير مسبوق لأي لاعب عربي، تقديراً لقيادته «أسود الرافدين» للقب آسيا 2007. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا