• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بدء توافد أعضاء بعثات دولية

وفد من البرلمان العربي يتابع الانتخابات الرئاسية المصرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مايو 2014

يشارك وفد البرلمان العربي برئاسة أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية التي ستجرى يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين. وكانت الجامعة العربية وقعت مذكرة تفاهم مع اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر لمتابعة سير العملية الانتخابية. وفي هذا الإطار تشكل وفد برئاسة الجروان ويضم أعضاء البرلمان.. سيد محجوب أحمد حسن ومبارك بنية الخرينج والدكتور عبدالكريم قريشي والدكتور وليد نجيب الخوري والدكتور مصطفى سليمان شنيكات. وتأتي مشاركة البرلمان العربي في متابعة الانتخابات الرئاسية في إطار حرصه على مواكبة الاستحقاق الثاني من خارطة الطريق إذ سبق للبرلمان العربي أن شارك بوفد في متابعة الاستفتاء الدستوري خلال شهر يناير الماضي.

من جانب آخر، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطي بأن بعثات المنظمات الإقليمية والدولية بدأت في التوافد على البلاد لمتابعة عملية الانتخابات الرئاسية المقررة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين. وذكر عبدالعاطي في بيان صحفي أمس أن «بعثة الاتحاد الأفريقي تصل خلال الساعات القادمة إلى مصر، ويرأسها محمد الأمين ولد جويج رئيس وزراء موريتانيا الأسبق، وتتكون من 60 شخصاً، بينهم 45 متابعاً من ممثلي الدول الأعضاء من حقوقيين وإعلاميين وعسكريين، بالإضافة إلى وفد من مؤسسات الاتحاد الأفريقي كمفوضية الاتحاد والبرلمان الأفريقي». وحسب المتحدث، من المقرر أن تصل بعثة «السوق المشترك لشرق وجنوب أفريقيا» (الكوميسا) خلال الساعات القادمة للمشاركة في عملية المتابعة، بعضوية 6 من كبار المسؤولين في المنظمة يرأسهم فيلكس موتاتي، وزير التجارة الزامبي الأسبق وعضو لجنة حكماء الكوميسا. كما تصل مساء اليوم الخميس بعثة تجمع الساحل والصحراء، بعضوية 14 من كبار السفراء والممثلين الدائمين للبعثات الأفريقية في مقر التجمع.

وقال عبدالعاطي إن وفد منظمة الفرانكفونية الدولية سيصل إلى القاهرة خلال اليومين القادمين، وأنه يضم 6 أفراد برئاسة محمد أوجار وزير حقوق الإنسان السابق في المغرب، وذلك بناء على قرار عبده ضيوف أمين عام المنظمة الدولية للفرانكفونية، منوهاً بأن «هذا القرار يأتي في إطار التعاون المستمر بين مصر والمنظمة في مجال إرساء وتدعيم العملية الديمقراطية في مصر». وذكر المتحدث أن مشاركة وفد الفرانكفونية في هذا الاستحقاق الرئاسي يعكس الأهمية التي توليها المنظمة لمصر نظراً لدورها الهام منذ انضمامها للفرانكفونية عام 1983، ودور مصر الإقليمي والدولي، فضلاً عن دعم المنظمة الكامل لإرادة الشعب المصري وتصميمه على بناء مستقبله ونظامه الديمقراطي العصري.

وأضاف المتحدث أن بعثة جامعة الدول العربية وبعثة البرلمان العربي قد استكملتا استعداداتهما لمتابعة الانتخابات الرئاسية، كما تستكمل بعثة الاتحاد الأوروبي استعداداتها لوصول باقي المتابعين الأوروبيين برئاسة نائب البرلمان الأوروبي ماريو دافيد خلال الأيام القليلة القادمة، لتبدأ البعثة مهمتها الكاملة في متابعة الانتخابات بمختلف أنحاء الجمهورية، منوها بوجود وفد المقدمة بالفعل في القاهرة منذ أسابيع للتحضير الفني واللوجستي.

(القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا