• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

من يصدق ؟! اللعب سر "معجزة" التعليم في فنلندا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 سبتمبر 2016

هلسنكي (الاتحاد نت)

ترى ما السر وراء تفوق قطاع التعليم في فنلندا، الذي جعله يحتل الصدارة في التصنيفات الأوروبية على مدى السنوات الـ15 الماضية؟

الإجابة كما ذكرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية هي التركيز على الإعداد للأداء الجيد من المراحل المبكرة، عبر برامج الرعاية اليومية للأطفال الرضع والأطفال الصغار.

ففي مركز "فرانزينيا" بحي كاليو بالعاصمة هلسنكي، على سبيل المثال، لا يكون التركيز على الرياضيات أو القراءة أو الكتابة، حيث لا يتلقى الأطفال أي توجيهات في هذه المجالات حتى بلوغهم سن السابعة والتحاقهم بالمدرسة الشاملة الأساسية الإلزامية، بل يكون التركيز على اللعب الإبداعي.

وتقول تيينا مارجونيمي، مديرة مركز "فرانزينيا": "نحن نؤمن بأن الأطفال دون سن السابعة غير جاهزين لبدء الدراسة، إنما يحتاجون الوقت للعب وممارسة النشاط البدني، إنه وقت الإبداع".

وفي الواقع، لا يكون الهدف الرئيسي من التعليم خلال السنوات الأولى هو "التعليم" بالمعنى الحرفي له، إنما يكون تعزيزا لصحة ورفاه كل طفل، إذ تساعد برامج الرعاية اليومية الأطفال في اكتساب عادات اجتماعية جيدة، مثل: معرفة كيفية تكوين صداقات، واحترام الآخرين، والاعتماد على النفس. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا