• السبت 06 ربيع الأول 1439هـ - 25 نوفمبر 2017م

«نظام للتظلمات» يتيح للمواطنين التقدم بشكاوى عمالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 يناير 2017

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أتاحت بوابة التوطين، التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتوطين على موقعها الإلكتروني، خدمة «نظام التظلمات»، والتي تتيح للمواطنين العاملين بالقطاع الخاص، وكذلك المنشآت التقدم بالشكاوى إلى الوزارة والتي تمر بمرحلتين أساسيتين الأولى ما قبل الشكوى، والثانية ما بعد تقديم الشكوى.

وأفادت بوابة التوطين بأن نظام التظلمات يشمل في المرحلة الأولى اشتراطه على مقدم الشكوى «المواطن أو المنشأة» الاتصال بمركز الاتصال الخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين، بحيث يقوم موظف المركز بالرد على الاستفسار أو الشكوى، فإذا تعذر عليه يقوم بتحويل المتصل على قسم التظلمات والاستشارات لكي يتم الرد عليه والتعامل مع الحالة سواء كانت شكوى أو استفسار قانوني.

وذكرت الوزارة أنه إذا تم حل الشكوى أو الرد على الاستفسار، فإنه يتم غلق الشكوى قبل أن تسجل في النظام، أما إذا رأى موظف القسم المختص ضرورة تسجيل شكوى، فيقوم بإرشاد المتعامل «إلى طريقة التسجيل».

وأضافت الوزارة أن المرحلة اللاحقة في حال تعذر حل الشكوى قبل تسجيلها، هو أن يقوم أي من طرفي العلاقة التعاقدية «المواطن أو المنشأة» بتقديم الشكوى عن طريق مراكز خدمة تسهيل أو عن طريق الخدمات الذكية، ويشترط في ذلك أن يكون مقدم الشكوى قد قام بالتواصل مع مركز الاتصال الخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين وتعذر حل شكواه من خلاله.

وأشارت إلى أنه فور تسجيل الشكوى يتم إرسال رسالة نصية قصيرة لصاحب الشكوى وتتضمن رقم معاملة الشكوى، بحيث يقوم الموظف المختص بسحب الشكوى من صندوق الشكاوى بنظام التظلمات الإلكتروني بالوزارة والبدء بمتابعتها من خلال الاتصال بمقدم الشكوى والاستماع إليه ومحاولة حلها هاتفياً بالاتصال بالطرف الآخر، فإذا تم حل الشكوى يتم إغلاقها عبر النظام بالتسوية.

ولفتت إلى أنه في حال تعذرت التسوية بين طرفي الشكوى عبر الهاتف، فإنه يتم إرسال رسالة نصية قصيرة ثانية لتحديد موعد للحضور إلى ديوان الوزارة ومناقشة الشكوى، حيث يقوم الموظف المختص بالوزارة الذي حدد الموعد وبحضور الطرفين ببحث الشكوى ومحاولة التوصل إلى تسوية ودية مرة أخرى بين الطرفين فإذا تم الحل يتم إغلاق الشكوى عبر نظام الموارد البشرية والتوطين، وإذا تعذرت التسوية فتتم إحالة الشكوى إلى القضاء، وذلك بالتنسيق مع إدارة علاقات العمل باعتبارهم الجهة المختصة ببحث المنازعات العمالية.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين قد طورت على موقعها الإلكتروني، مؤخراً، نافذة إلكترونية جديدة «بوابة التوطين» والتي تقدم العديد من الخدمات، أهمها مساعدة المواطنين الباحثين عن العمل على إيجاد فرص وظيفية، علاوة على التدريب والتأهيل، وتدريب فني وتخصصي، وإرشاد مهني، وإرشاد وظيفي.

وأفادت الوزارة على موقعها الإلكتروني، بأن الأولوية للتقديم عبر بوابة التوطين تكون لكل مواطن لا يعمل وغير قادر على الحصول على عمل مناسب رغم قدرته على العمل واستعداده له، والبحث عنه بجدية، ويقبله عند الأجر السائد ولكن دون جدوى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا