• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مهرجان الغوص التراثي الأول في السمالية اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مايو 2014

تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، تطلق إدارة الأنشطة في النادي اليوم فعاليات مهرجان الغوص التراثي الأول التي تستمر مدة ثلاثة أيام في رحاب جزيرة السمالية، تحت شعار «شكراً خليفة».

يشارك في الفعاليات 25 طالباً من مركز أبوظبي للشباب المنضمين لشعبة السباحة في إدارة الأنشطة، فيما يشرف على برنامجهم التدريبي والفني المدرب التراثي حثبور بن كداس الرميثي.

وأوضح سعيد علي المناعي مدير إدارة الأنشطة في النادي أن هذا المهرجان الذي سيصبح تقليداً سنوياً يأتي في إطار اهتمام إدارة النادي بإحياء تقاليد حرفة الغوص التقليدي وفنون البحر المتعلقة بها، وتعليم المشاركين، وتعريفهم بأصول وقواعد هذه المهنة التي كانت رائجة في مجتمع الإمارات البحري قبل مرحلة النفط.

وأكد أهمية أن يتعرف المشاركون إلى معاناة ومكابدة الجيل القديم، وكيف مهدوا من خلال ذلك الطريق لحياة الرفاهية التي يعيشونها غداً، ومن ثم تشجيع بقية المراكز على مثل هذه المبادرات التي تعزز مفهوم الهوية الوطنية لدى الناشئة والشباب.

وقال المناعي: «إن شعار المهرجان سيتواصل مع نشاطات الإدارة كافة للعام الحالي، وبخاصة ملتقى السمالية الصيفي الذي يستقبل عدداً ضخماً من الطلبة والطالبات على مستوى الدولة، ويتضمن أكثر من ثلاثين نشاطاً في رياضات الفروسية والهجن والرماية التقليدية والسباحة، وغيرها.

وتشمل نشاطات اليوم استقبال الطلبة وتوزيعهم في مجموعات في معسكر المبيت التدريبي في الجزيرة، ومن ثم تعريفهم بتفاصيل برنامج الحدث وأهدافه، يلي ذلك تقديم فقرة سمر ليلية، فيما يشتمل برنامج الفترة الصباحية غداً، على تمرينات اللياقة وورشة عمل عن الغوص وأدواته، وكيفية استخراج المحار من البحر وطريقة فلقه للبحث عن اللؤلؤ، فيما تشتمل الفترة المسائية على رحلة صيد بحرية «حداق»، يلي ذلك عرض فيلم وثائقي تراثي عن فن الغوص على اللؤلؤ قديماً.

من ناحية ثانية، أشار بدر محمد علي منسق المهرجان إلى أنه تم في وقت سابق تدريب الطلبة على قواعد وفنون الغوص في المسبح الأولمبي لتمكينهم من تنفيذ رحلة غوص حقيقية في عمق البحر في الجزيرة، مؤكداً أن استحسان التجربة من قبل الطلبة قد مهد إلى تبني فكرة المهرجان التي ستتواصل عبر نشاطات المراكز المختلفة لتعميق فكرة وأصول مهنة الغوص على اللؤلؤ.

(أبوظبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا