• الجمعة 27 جمادى الأولى 1438هـ - 24 فبراير 2017م

الصقر الأسخم الأكثر عرضة للانقراض واللوه أكثرها تعرضاً للأذى

«بيئة أبوظبي» تنفذ إجراءات لمواجهة التهديدات للطيور المتكاثرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 مايو 2015

هالة الخياط (أبوظبي)

هالة الخياط (أبوظبي)

لا تزال الطيور المتكاثرة في إمارة أبوظبي تتعرض للمخاطر والتهديدات البشرية التي تؤدي إلى تناقص أعدادها في البرية ويعرض بعضها للانقراض. ونفذت «بيئة أبوظبي» إجراءات لمواجهة التهديدات للطيور المتكاثرة. ووفقا للمسوحات السنوية التي تنفذها هيئة البيئة في أبوظبي، فإن الطيور التي تتكاثر في أبوظبي لا تزال مهددة بسبب الأنشطة البشرية وأعمال البناء، والافتراس من قبل الأنواع الغازية مثل القوارض، والثعالب والقطط.

وبينت دراسة صدرت مؤخراً أن صقر الغروب (الصقر الأسخم) يعتبر من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في الإمارة، حيث بقى منها 3 أزاوج فقط، فيما يعتبر الغاق السوقطري (اللوه) من أكثر الأنواع التي تتعرض للأذى في الإمارة وذلك بسبب الصيد الجائر، وسلب بيضها وأفراخها وتدمير أعشاشها.

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري رئيس قطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة في أبوظبي لـ «الاتحاد» إن الهيئة أجرت العام الماضي مسوحات لدراسة عشرة أنواع رئيسية من الطيور المتكاثرة في إمارة أبوظبي، وشمل المسح تقييم الوضع الحالي للطائر الاستوائي أحمر المنقار، الغاق السوقطري (اللوه)، النورس الفاحم، زقزاق السرطان، وصقر الغروب (الصقر الأسخم)، الخرشنة المتوجة، الخرشنة المتوجة الصغيرة، الخرشنة الملجمة، الخرشنة بيضاء الخدود والخرشنة الصغيرة رمادية الذنب.

وبينت أن المسوحات التي تنفذها الهيئة سنويا تهدف إلى تقييم وضع الأنواع الرئيسية للطيور المتكاثرة في الإمارة، مشيرة إلى أن الهيئة تتخذ مجموعة من الإجراءات لتخفيف التهديدات التي تواجه الطيور والطيور البحرية المتكاثرة، ومنها إجراء مراقبة روتينية لأنواع الطيور الرئيسية المتكاثرة وتقيّم التهديدات التي تتعرض لها هذه الأنواع. ومن المقرر أن يتم تنفيذ برنامج توعوي حول الغاق السوقطري، ووضع خطة عمل حول العقّاب النساري وتنفيذ جزء من الإجراءات حيث تم الانتهاء من تركيب 30 منصة لتعشيش طيور العقاب النسارية.

كما سيطرت الهيئة على القوارض باستخدام الفخاخ في مستعمرة تكاثر زقزاق السرطان بجزيرة أبو الأبيض خلال موسم التكاثر في عام 2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض