• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«جمعة الماجد» ينجز ترميم وثائق «الطرق والمواصلات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 سبتمبر 2016

دبي (الاتحاد)

أنهى مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ترميم وحفظ ومعالجة ورقمنة الوثائق والسجلات القديمة التي تحتفظ بها هيئة الطرق والمواصلات في دبي، ويعود أقدمها إلى الستينيات من القرن الماضي.

وتضم هذه الوثائق المعلومات المتعلقة برخص القيادة وسجلات السواقين الصادرة من إمارة دبي من سنة 1968 إلى سنة 1980، وهي مكتوبة يدوياً، في سجلات كبيرة، يضم كل سجل مجموعة من التسجيلات، وقد بلغ مجموع السجلات 29 سجلاً.

وكانت هذه الوثائق القديمة والأوراق تعاني تمزقات واهتراءات، ووجود بعض المواد اللاصقة القديمة التي تركت آثاراً سيئة على الأوراق ،إضافة إلى تفكك بعض السجلات بسبب طول المدة واهتراء الأغلفة الحافظة لها. وحينما وصلت السجلات إلى المركز بدأت الخطوة الأولى بعملية الرقمنة فجرى تصوير السجلات كاملة ليتم حفظها رقمياً خشية اختلاط الأوراق فيما بعد. ثم جاءت المرحلة التالية، وهي مرحلة الصيانة والترميم، فخضعت الأوراق إلى عملية إزالة بعض الترميمات القديمة واللاصق الذي يؤثر بشكل كبير على الأوراق، ثم جرى معالجتها بوساطة أجهزة الترميم الآلي، التي تقوم بسد الفراغات بعجينة جديدة من الورق، وإنشاء هوامش جديدة، إضافة إلى تقوية الأوراق القديمة حتى لا تتكسر. وبعد ذلك جرى تجليد هذه السجلات فعادت أفضل وأقوى مما كانت عليه من قبل، وإذا جرى حفظها في ظروف مناسبة فيمكن أن تبقى لمئات السنين.

وبعد الانتهاء من هذه العمليات زار المركز وفد من هيئة الطرق والمواصلات لتسلم السجلات، واطلع على عرض مسجل يوضح كيف جرت عمليات الترميم من بداية وصول السجلات إلى مركز جمعة الماجد إلى نهاية تجليدها. وقد أبدى الوفد إعجابه بما قام به المركز، وتقدم بالشكر الجزيل لهذا الأداء المتميز، والجهد الكبير.

والجدير بالذكر أن المركز كان وقع اتفاقية تعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي سنة 2009م، وجاء هذا المشروع ثمرة من ثمرات تلك الاتفاقية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا