الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يستطلع آراء المدارس الخاصة بشأن اللائحة التنظيمية الجديدة

«أبوظبي للتعليم» يستطلع آراء المدارس الخاصة بشأن اللائحة التنظيمية الجديدة
11 مايو 2011 23:37
بدأ مجلس أبوظبي للتعليم دراسة ميدانية، لمعرفة تأثيرات اللائحة التنظيمية الجديدة التي أعدها المجلس لتنظيم عمل المدارس الخاصة في الإمارة، والارتقاء بمستوى الأداء فيها، حيث نظم المجلس ورشة عمل لمجموعة من مديري ومديرات المدارس الخاصة لإطلاعهم على المحاور الأربعة الرئيسية التي تمخضت عنها الدراسة التحليلية، واستطلاع آرائهم حول اللائحة وملاحظاتهم بشأنها. وأكد يوسف الشرياني المدير التنفيذي لقطاع التعليم الخاص وضمان الجودة بالمجلس أن الهدف من إصدار اللائحة الجديدة هو إعادة تنظيم قطاع التعليم الخاص على أسس علمية سليمة، وبناء شراكة حقيقية مع المدارس الخاصة تسهم في تطوير العملية التعليمية، والوصول إلى مخرجات تعليمية تواكب أعلى المعايير العالمية بحيث يحقق هذا القطاع الدور الحقيقي المنوط به كرافد أساسي من روافد تخريج الأجيال المؤهلة، والقادرة على سد حاجة سوق العمل من الخريجين الأكفاء في مختلف التخصصات بما يحقق أهداف رؤية 2030 الاقتصادية للإمارة. وأكد المجلس حرصه على إعداد اللائحة وعرضها على المدارس للمشاورة، والتعرف على آرائهم والوقوف على أية عقبات أو صعوبات تعترض مسيرتها خلال عملية التطبيق، بحيث يمكن للمجلس الإسهام بدوره في تقديم الدعم الفني اللازم، والمشورة الفنية المطلوبة للتغلب على هذه الصعوبات حتى تسير المدارس في طريقها الصحيح. وأوضح البروفيسور أنور داوود مدير إدارة السياسات والتخطيط وإدارة الأداء بقطاع التعليم الخاص بأن رد فعل إدارات المدارس حول اللائحة التنظيمية جاء إيجابياً وأعربوا عن ارتياحهم للخطوات التي يتخذها المجلس والجهود التي يبذلها من أجل تطوير مستوى الأداء بالمدارس الخاصة إلى مستويات عالمية، كما أعربوا عن ارتياحهم من توجهات المجلس بالعمل مع المدارس الخاصة كشركاء استراتيجيين وفريق يعمل معا من أجل تحقيق هدف رئيسي وهو الارتقاء بالتعليم في إمارة أبوظبي لتحقيق رؤية وأهداف الإمارة. وقالت الدكتورة مريم أحمد العلي مديرة قسم السياسات بقطاع التعليم الخاص إن المحاور التي تم طرحها، ومناقشتها خلال الورشة تضمنت كفاءات وتراخيص مديري المدارس والمعلمين بما يضمن حصول كل مدير ومعلم على الخبرة والكفاءة التي تؤهله للعمل في هذا المجال بما يواكب المعايير التي وضعها المجلس وكذلك قيام المدارس بتوفير برامج التطوير المهني للعاملين بها. كما أن الورشة ناقشت أيضا آلية إصدار تقارير المدارس والتي تعد من المحاور الرئيسية للوائح التنظيمية التي تتطلب من المدارس تقارير معلوماتية دورية عن أداء المدرسة، والعمليات المدرسية التي تجرى فيها سواء أكاديمية أو إدارية أو مالية، مشيرة إلى أن الهدف من هذه التقارير هو متابعة أداء المدارس ومساعدتها في التغلب على اية عقبات تواجه مسيرتها. وتم خلال الورشة طرح تساؤلات حول أنواع التقارير التي تعدها المدارس حاليا، ومدتها ومدى الجهد والوقت الذي تستغرقه والأشخاص المخولين بإعداد التقارير والآثار الإيجابية والسلبية في إعداد هذه التقارير، ومنها تقارير الإدارة السنوية وخطة المدرسة التطويرية، والتقييم الذاتي والسياسات التعليمية للمدرسة والتقويم المدرسي، وأداء الطلبة والتقارير المالية وخطة التعيينات. كما تضمنت ورشة العمل استطلاع آراء المشاركين حول موضوع إنشاء مجلس أمناء في كل مدرسة خاصة يتولى مهام التخطيط الاستراتيجي والسياسات، ومتابعة أداء المدرسة بما يتماشى مع معايير ومتطلبات نظام الحوكمة للمؤسسات التعليمية الناجحة، وقدم بول أندروز، مدير إدارة المراقبة “التفتيش” والإشراف بالمجلس لمحة موجزة عن نقل الصلاحيات التنظيمية إلى المجلس تحدث خلالها عن القوانين الجديدة، والتي ستؤدي إلى الارتقاء السريع بقطاع المدارس الخاصة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©