• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«آرت دبي» يطلق نسخته التاسعة في مارس 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مايو 2014

محمد وردي (دبي)

أعلن «آرت دبي»، معرض الفنون، عن موعد إقامة نسخته التاسعة في الفترة بين الثامن عشر وحتى الحادي والعشرين من مارس القادم بـ«مدينة جميرا».

وحسب بيان صحفي صادر عن إدارة المعرض أمس يفتح «آرت دبي» الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، باب الترشّح لصالات العرض الفنية الراغبة بالمشاركة في دورته المقبلة ابتداءً من الأول من يونيو المقبل، وسيكون التقدّم بطلبات المشاركة مفتوحاً لصالات العرض الفنية على أن يكون قد مضى على تأسيسها عامان فأكثر.

ويقول قيمو المعرض إن «آرت دبي» بات ركناً أساسياً في مشهد الفنون المزدهر في المنطقة، بما يعكس ويعزز في الوقت نفسه مكانته الريادية كنموذج يحتذى به للتطور الاستثنائي الذي حققه على الصعيد الدولي في عقد من الزمن. لأنه تمكّن من بناء خصوصية متفردة وضعته على رأس هرم ملتقيات الفن العالمية لجهة تشديده الحفاظ على الطابع الحميمي والإنساني لهذا الحدث بما يرسّخ تطلعاته المستمرة في تحقيق الأفضل على صعيدي النوعية والتعددية.

وستقام نسخة «آرت دبي» للعام 2015 بالتوازي مع معرض «أيام التصميم دبي»- المكرسّ لقطع التصميم المعدّة للاقتناء، إلى جانب طيف واسع من الفعاليات والمعارض الفنية والملتقيات الثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. كما وتتزامن دورة «آرت دبي» التاسعة أيضاً مع انطلاق الدورة الثانية عشرة لـ«بينالي الشارقة» المرموق والذي تترأسه الشيخة حور القاسمي وتقيّمه فنياً أونجي جو.

ويدير «آرت دبي» أكبر برنامج غير ربحي على الإطلاق بالمقارنة مع نظرائه الدوليين، إذ يتضمن: مشاريعاً فنية مكلّفة، ومحطة إذاعية مؤقتة، وسينما، علاوةً على «برنامج الفنان المقيم»- وهو ثمرة شراكة مع عدة مؤسسات توجت ببرنامج إقامات فنيّة لفنانين محليين وعالميين- بالإضافة إلى «منتدى الفن العالمي» الذي يقام على مدار خمسة أيام واستقبل في نسخته الأخيرة أربعين متحدثاً من شتى أرجاء المعمورة، وعدداً من المشاريع البحثية والمطبوعات، ومعرضاً لأعمال الفنانين الفائزين بـ«جائزة مجموعة أبراج للفنون»، وورش العمل والجولات التعريفية الموجهة للأطفال ضمن «برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار»، و«كامبُس آرت دبي»- مدرسة رديفة للفنانين والقيّمين التي تقام حلقاتها الدراسية على مدار العام.

وكانت الدورة الأخيرة من معرض «آرت دبي» شهدت أعلى نسبة حضور على الإطلاق حيث فتحت أبوابها لأكثر من خمسة وعشرين ألف زائر بينهم سبعون مجموعة متحفية وما يزيد على 400 قيّم وممثل لمؤسسات فنية، كما استقبلت خمسَ وثمانين صالة عرض فنية من أربع وثلاثين دولة تمّ اختيارها بدقة وتقييم أجنحتها فنياً من قبل مختصين، لتقدم أعمالاً لأكثر من 500 فنان عبر ثلاثة برامج عرض متوازية: «مودرن» للفن الحديث، «كونتيمبوراري» و«ماركر» المعنيان بالفن المعاصر- كل ذلك، إنما يرسّخ مكانة «آرت دبي» كنقطة تلاقٍ «مركزية» في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وكمعرض النخبة الدولية في عالم الفنون.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا