الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

25 شركة موردة للسلع الغذائية ترغب في زيادة الأسعار

25 شركة موردة للسلع الغذائية ترغب في زيادة الأسعار
22 مايو 2014 13:35
بسام عبد السميع (أبوظبي) رفضت مراكز تجارية طلبات نحو 25 مورد للسلع الغذائية لزيادة الأسعار بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20? استباقاً لرمضان، وأبلغت هذه المراكز الموردين بمراجعة وزارة الاقتصاد والحصول على موافقة مكتوبة لزيادة الأسعار قبيل طرحها بالأسواق، بحسب نانا كومار المتحدث الإعلامي لمجموعة اللولو هايبر ماركت. وقال كومار في تصريحات صحفية بأبوظبي أمس إن 25 مورداً للسلع الرئيسية الغذائية «الأرز والدجاج المجمد والزيوت والطحين وغيرها» طالبوا بزيادة أسعار هذه السلع قبيل رمضان، موضحاً أن الزيادات حدثت في دول مصدر السلعة لأسباب متنوعة. بدوره، قال فيصل العرشي نائب مدير عام جمعية أبوظبي التعاونية إن الجمعية رفضت طلبات موردين بزيادة الأسعار بنسب تراوحت بين 10 إلى 20?، مشيراً إلى أن طلبات الزيادة تركزت في السلع الرئيسية. وأكد التزام الجمعية بقرار وزارة الاقتصاد القاضي بعدم زيادة الأسعار دون وجود موافقة خطية من الوزارة. وأوضح العرشي أن الجمعية عندما تلقت طلبات الموردين بشأن الزيادة السعرية قامت بإبلاغ الموردين بالرجوع إلى وزارة الاقتصاد، مشيراً إلى أن الجمعية تقوم بالتوازي مع الالتزام بالقرار الوزاري بتنويع مصادر الاستيراد للسلع الأساسية فضلاً عن توقيع عقود لمدة لا تقل عن 6 أشهر للسلعة بما يضمن استقرار أسعارها، كما تقوم بتخصيص مبالغ مالية لدعم السلع عبر عروض خاصة وعروض السعر الثابت والبيع بسعر التكلفة وبسعر الشراء وتتضمن هذه العروض الكثير من السلع الأساسية الجيدة. بالمقابل، أشار الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، إلى أن الوزارة خاطبت المراكز التجارية بعدم طرح سلع مرتفعة الأسعار دون الحصول على موافقة خطية من الوزارة، وفي حال قيام المنفذ بطرح هذه السلع يتم تغريم المنفذ وسحب السلعة من الأسواق، فضلاً عن تغريم المورد بغرامة تتراوح بين10 إلى 100 ألف درهم. وشدد النعيمي على أن الوزارة ستنفذ الإجراءات المتعلقة بزيادة الأسعار وتغريم المخالفين دون تردد، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بالموافقة بعد تقديم طلبات زيادة الأسعار إلى اللجنة العليا لحماية المستهلك مرفقاً بها دراسة حول أسباب الزيادة وصحتها وفي حال موافقة اللجنة تقوم الوزارة بإخطار الشركات المتقدمة بطلبات الزيادة وكذلك في حال الرفض. وذكر أن الزيادة في أسعار السلع غير الأساسية «التكميلية والترفيهية» تخضع لقانون العرض والطلب وأسعار المنتج في دول المصدر دون تدخل من الوزارة في ذلك، مطالباً المستهلكين بشراء الحاجات الرئيسية وترشيد الاستهلاك من خلال شراء الكميات المطلوبة دون زيادة تؤدي لهدر هذه السلع، إضافة للتوقف عن شراء السلع غير الضرورية لإشباع رغبة التسوق لدى الكثيرين دون حاجة لهذه المشتريات. وأكد النعيمي أنه في حال صحة الأسباب الواردة في طلب الشركة الراغبة بزيادة الأسعار فإن الوزارة تورد هذه الحقيقة في دراساتها المقدمة إلى اللجنة العليا لحماية المستهلك، لافتاً إلى أن اللجنة إما أن توافق أو ترفض أو إرجاء الموافقة بسبب السياسة العامة للحفاظ على استقرار الأسواق. وقال كومار إن «اللولو هايبر ماركت» اعتمد منذ العام 2008، خطة تثبيت أسعار السلع الغذائية الرئيسية للحفاظ على السوق والقيام بدور المراكز التجارية في الدعم المجتمعي. ولفت إلى أن المجموعة ستفتتح 7 أفرع جديدة في الإمارات خلال العام الحالي، ليصل إجمالي فروع المجموعة إلى 68 فرعاً بمختلف أنحاء الدولة. وأشار إلى أن اللولو سيطرح قبيل رمضان نوعين من السلة الرمضانية يبلغ سعر السلة الأولى نحو 70 درهماً لـ20 سلعة أساسية ورمضانية جيدة والثانية بـ 120 درهماً لـ20 سلعة رمضانية وأساسية ذات علامة تجارية مشهورة وذلك في إطار توفير خيارات شرائية للمستهلكين تتناسب واحتياجات الأسر في شهر رمضان المبارك. يشار إلى أن مجموعة «اللولو هايبر ماركت»، وقعت الأسبوع الحالي، اتفاقية مع هيئة تنمية الأراضي الفيدرالية الماليزية «فيلدا»، لإطلاق مجموعة من المراكز التجارية ومنافذ البيع التابعة لـ«اللولو» في ماليزيا وبمقتضى الاتفاقية، ستقيم الهيئة الماليزية 10 منافذ بيع تابعة للمجموعة في مختلف أنحاء ماليزيا، باستثمارات إجمالية قدرها 500 مليون دولار (نحو 1,83 مليار درهم)». وأضاف، أن مجموعة اللولو تعتزم فتح 25 منفذاً للعلامة التجارية «جاليتوز» في الهند والإمارات خلال عامين باستثمارات بنحو 92 مليون درهم منها 15 فرعاً في الإمارات باستثمارات 55 مليون درهم و10 أفرع في الهند باستثمارات 36,8 مليون درهم (10 ملايين دولار). بدورها قالت شافينا يوسف علي الرئيس التنفيذي لشركة تيبلز للأغذية إن الشركة تسعى لتوسيع محفظتها من خلال تقديم علامات تجارية عالمية المستوى للأطعمة والمشروبات والتي تلبي الاحتياجات والأذواق المتنوعة في المنطقة. من جانبه، قال لويس جيرميشويز الرئيس التنفيذي لجاليتوز «يعد دخول الشركة إلى منطقة الشرق الأوسط جزءاً محورياً من رؤية الشركة في تواجدها عالمياً».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©