• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تديرها «موانئ دبي العالمية»

محطة حاويات سايجون الفيتنامية تستقبل أكبر سفينة منذ افتتاحها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مايو 2014

استقبلت محطة حاويات سايجون الكبرى، التي تديرها موانئ دبي العالمية في مدينة هو تشي مينه في فيتنام الأسبوع الحالي، أكبر سفينة ترسو فيها منذ افتتاحها في إنجاز متميز يعزز مكانة المحطة البحرية.

وعبرت سفينة “نورثرن جينيس” المملوكة لشركة “نيبون يوشن كايشا ـ إن واي كي” ذات السعة البالغة 4 آلاف و300 حاوية نمطية قياس 20 قدماً، وحمولة ساكنة بمقدار 54 ألف طن قناة نهر سواي راب التي يبلغ طولها 45 كيلو متراً، والتي جرى افتتاحها في وقت سابق من العام الحالي، ما ساهم في تمكن السفن كبيرة الحجم من الوصول إلى محطة حاويات سايجون الكبرى.

وتعد “نورثرن جينيس” السفينة الثانية التي تعبر القناة لتصل إلى “محطة حاويات سايجون الكبرى” خلال شهر، إذ سبق لسفينة “كسوترا بهوم” التابعة لشركة “أم أس سي” أن أبحرت عبر القناة في أبريل الماضي، الأمر الذي يؤكد قدرة المحطة على استقبال ومناولة سفن الحاويات التي تصل طاقة حمولتها إلى 50 ألف طن، وسعة 5 آلاف حاوية نمطية قياس 20 قدماً.

إضافة إلى ذلك، جعلت قناة نهر سواي راب “محطة حاويات سايجون الكبرى” أكثر موانئ مدينة هو تشي مينه عمقاً، وأسهمت في تحقيق منافع عديدة للعملاء، من ضمنها خفض وقت الإبحار إلى ساعتين ما يوفر تكاليف الوقود والإرشاد. وتتيح القناة التي يبلغ عمقها 9.5 متر وارتفاع المد فيها حتى 3.4 متر عبور سفن الحاويات الأكبر حجماً، إلى “محطة حاويات سايجون الكبرى”، متيحة بذلك للسفن من فئة “باناماكس” الرسو بأمان على بعد 15 كيلو متراً فقط من المدينة دون وجود أي قيود على عبور القناة في الليل.

واعتبر راشد عبدالله نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أن وصول سفينة “نورثرن جينيس” بعد فترة قصيرة من وصول سفينة “إكسوترا بهوم” يؤكد أهمية محطة حاويات سايجون الكبرى في توفير ممر تجاري هام وحيوي للاقتصاد الفيتنامي عبر قناة نهر سواي راب التي تم تجريفها حديثاً. كما يسلط الضوء على الفرص المتوفرة حالياً للعملاء، مما يتيح وصول البضائع بشكل أكثر فعالية إلى العاصمة.

وأشار تات ثانه كانج مدير إدارة النقل في مدينة هو تشي مينه، إلى أن وصول السفينة يظهر اهتمام قطاع الصناعة البحرية بهذا الممر التجاري المهم وقدرات محطة حاويات سايجون الكبرى على مناولة سفن أكبر من أي وقت مضى.

وتقع محطة الحاويات التي تشغلها “موانئ دبي العالمية” على الشاطئ الغربي لنهر سواي راب على مساحة 23 هكتاراً في منطقة “هيب فويك” الصناعية، وهي منشأة حديثة ومتطورة بدأت عملياتها في شهر أكتوبر من عام 2009، وتمثل مشروعاً مشتركاً بين “موانئ دبي العالمية” وشركة “تان تويان إندستريـال بروموشن كومباني” ـ آي بي سي، المملوكة للحكومة الفيتنامية.

وتضم المرحلة الأولى من تطوير المحطة رصيفين وسعة تخزينية تصل حتى 15 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً منها 650 حاوية مبردة. (فيتنام ـ وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا