• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: فتح الحدود..الفرص المتاحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

الاتحاد

فتح الحدود.. الفرص المتاحة

يقول د. محمد العسومي: عادة ما تعيق إجراءات الانتقال والحدود نمو التبادل التجاري والسياحي، وبالأخص بين البلدان المتجاورة، وتفوت بالتالي الكثير من فرص العمل وانتقال الاستثمارات بينها، وهناك العديد من الأمثلة يمكن الاستفادة منها بما يخدم التوجهات التنموية بعيداً عن التجاذبات والهواجس.

وإذا ما أخذنا العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وسويسرا التي تعتبر من الناحية الشكلية خارج هذا الاتحاد، لكنها من الناحية العملية تصرفت بذكاء لتصبح عضواً غير رسمي من خلال التزامها الطوعي بأنظمة الاتحاد الأوروبي، فيما عدا الأنظمة المالية والمصرفية والتي تدر عليها سنوياً مليارات الدولارات من خلال الحسابات السرية التي يمنع الاتحاد الأوروبي التعامل بها.

وأبرز أشكال هذا الالتزام السويسري العمل بنظام الفيزا الأوروبية الموحدة «الشينغن»، إذ يمكن استخدامها لدخول سويسرا عند الحصول عليها من أي بلد عضو في مجموعة «الشينغن»، حيث استفادت سويسرا بصورة كبيرة من اعتماد هذا النظام السياحي الأوروبي، خصوصاً من خلال مناطقها الحدودية مع دول الاتحاد.

وإذا ما أخذنا منتجع شومني «Chamonix» الشتوي الفرنسي الراقي والواقع في جبال الألب، فقد ارتفع عدد القادمين إليه بصورة ملحوظة بعد دخول سويسرا نظام الفيزا الأوروبية الموحدة، فأولاً يستغرق الوصول إليه من مطار جنيف أقل من ساعة بالسيارة، مقابل أكثر من خمس ساعات من باريس، وثانياً، وفيما عدا الأوروبيين فإن زوار سويسرا في السابق لم يكن بإمكانهم زيارة هذا المنتجع دون الحصول على «الشينغن».

إعادة الجمهوريات لـ «بيت الطاعة» ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا