• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أفكار ومشاعر وشخصيات ومدن في ثلاثة كتب ليوسف الحسن

ذكريات وخبرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 مايو 2014

جهاد هديب

ثلاثة كتب دفعة واحدة هي مزيج من التأمل في الثقافة والفكر عبر استعادات من الذاكرة الفردية لأفكار ومطارح وأمكنة وشخصيات، بل لأفكار ومشاعر أيضا. تمثل كلها خبرات في العيش والكتابة في أزمنة صعبة وكثيفة لجهة ما حفلت به من أحداث.

الكتب الثلاثة هي على التوالي: «أية ثقافة.. أي مواطن.. نريد في المستقبل – شواغل وهموم وطنية إماراتية» الصادر عن منشورات ندوة الثقافة والعلوم، و«قلق القيم– مجتمعات الخليج العربية نموذجا»، الصادر عن دار التنوير في بيروت، وأخيرا «ذاكرة الأمكنة» الصادر عن مركز الخليج للدراسات.

أما المؤلف فهو الدكتور يوسف الحسن، ممارسا دوره بوصفه مثقفا يعيد النظر في أحوال الثقافة العربية ومستقبلها عبر مواقف ثقافية وفكرية واستعادات من الذاكرة لمواقف وخبرات وأسئلة ومشاغل تسكنه منذ أن كان رجل دبلوماسية وإعلام وثقافة إماراتي يتجول بين هذه الأفكار والأمكنة ليخرج بعدها بهذه الحصيلة. من هنا تأخذ هذه الكتب أهميتها الخاصة.

أسئلة راهنة

ما الذي يريده المثقف، إذ يكون ملتزما بالإجابة عن أسئلة راهنة وملحة، من المجتمع عندما يمارس عليه نوعا من النقد الثقافي؟ عن سؤال من هذا النوع يجيب المثقف الإماراتي ورجل الدبلوماسية الدكتور يوسف الحسن بثلاثة كتب تأتي إلى القارئ دفعة واحدة وفق عناوين مختلفة تعالج قضايا عديدة يراها من وجهة نظره أولويات تجدر بإعادة النظر دائما. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف