• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

عبر تكنولوجيا النانو

معهد مصدر يطور مواد للحماية وبطاريات أكثر فعالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 سبتمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

كشف معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، نجاح باحثيه في تطوير نوع جديد من «ورق البوكي»، وهي عبارة عن رقائق تتشكل من الأنابيب الكربونية وتتميز بخواص توصيل حراري وكهربائي أفضل مقارنة بالرقائق المتوافرة، حسب بيان أمس.

ويمكن الاستفادة من هذه المادة المبتكرة في تطوير مركبات تتميز بخفة وزن فائقة، ويمكن الاستفادة منها في العديد من التطبيقات المهمة في قطاعي الطيران والطاقة، مثل تصنيع مواد متقدمة لحماية الطائرات من صواعق البرق وتطوير بطاريات ليثيوم-أيون أكثر كفاءة.

فقد قام فريق بحثي في معهد مصدر، ضم كلاً من الدكتور راشد أبو الروب والدكتورة أمل الغافري، الأستاذين المشاركين في قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد، والدكتور حماد يونس، الباحث في دراسات ما بعد الدكتوراه، بتطوير الرقاقة النانوية «ورقة البوكي» بالاعتماد على أنابيب نانوية طورتها شركة الأمن والفضاء وتكنولوجيا المعلومات العالمية «لوكهيد مارتن».

وفي وقت سابق من هذا العام، نشر ورقة بحثية حول هذا المشروع البحثي في مجلة «الماس والمواد ذات الصلة»، وقام بإعدادها طالب الدكتوراه في معهد مصدر مهفوزار رحمن، وخريج ماجستير الهندسة الكيميائية أحمد دلق.

وتتميز البنى الكربونية التي قدمها «قسم الحلول التطبيقية للبنى النانوية» في شركة لوكهيد مارتن بخصائص فريدة وتوصيل جيد للحرارة والكهرباء. وهذه البنى عبارة عن رقاقات سوداء دقيقة تتكون من مئات الأنابيب النانوية التي يتشكل كل واحد منها من شرائح من الجرافين وحيدة الذرة ملفوفة التي يتم لفها على شكل أنبوب لتوفير خصائص ميكانيكية وكهربائية وحرارية فائقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا