• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الشرق يربح من بطولاته.. وخسائر الغرب مستمرة

الاحتراف الآسيوي.. «سلعة تالفة» ثمنها أكثر من ملياري دولار!!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يناير 2015

كشفت إحصاءات ومستندات رسمية، حصلت عليها «الاتحاد»، أن كرة القدم الآسيوية للمحترفين على مستوى الأندية لم تعد متاحة للدوريات «الفقيرة» أو ضعيفة الدخل والميزانيات، وأشارت الأرقام التي لا تقبل التشكيك إلى أن إنفاق الدوريات المحترفة، بلغ مليارين و172مليون دولار، بينما بلغ العائد مليارين و260 مليون دولار. وباستثناء دوريات محدودة ، تتكبد غالبية البطولات خسائر كبيرة. واحتل الدوري الياباني الصدارة من حيث عائدات الاحتراف بواقع 573 مليون دولار، وبلغ حجم إنفاقه 400 مليون دولار، ما يعني تحقيق الدوري الياباني بشكل عام لأرباح تفوق نفقاته. وكانت المفاجأة الأكبر في الرقم الخاص بالدوري الإماراتي للمحترفين، والذي بلغت عوائد أنديته بحسب المستندات الرسمية 372 مليون دولار، بينما أنفقت الأندية 371 مليون دولار، وهو رقم يتخطى حاجز المليار و300 مليون درهم سنوياً.

معتز الشامي (سيدني)

حل الدوري الإماراتي ثانياً على مستوى آسيا من حيث العوائد والأموال التي تضخ في الدوري المحترف، متقدماً على السعودية، التي حلت ثالثاً على مستوى القارة بـ284 مليون دولار، بينما بلغ الإنفاق 294 مليون دولار، وهو ما يظهر عجزاً بلغ 10 ملايين دولار، وهو أقل من العام قبل الماضي، حيث كان الحجز يزيد على 25 مليون دولار.

ثم جاءت كوريا، التي حلت رابعا بـ262 مليون دولار، بينما أنفقت 200 مليون دولار، ثم قطر بالمبلغ نفسه 263 مليون دولار، بينما أنفقت 300 مليون دولار، وهي أعلى من الدوري السعودي وأقل من الإماراتي.

أما في بقية الدوريات، فقد حلت الصين سادساً بـ233 مليون دولار عوائد، بينما بلغ الإنفاق 250 مليون دولار، ومن بعد ذلك إيران بإيرادات بلغت 75 مليون دولار، بينما بلغ الإنفاق 150 مليون دولار في المتوسط.

وكانت المفاجأة الأكبر في الدوري الأسترالي، الذي تبلغ عائداته 55 مليون دولار فقط، بينما تنفق الأندية 120 مليون دولار، ثم سنغافورة التي تحقق 44 مليون دولار وتنفق المبلغ نفسه، وأوزبكستان التي تجني 43 مليون دولار، وتنفق 85 مليون دولار، ثم تايلاند التي تجني 34 مليوناً وتنفق المبلغ نفسه، أما آخر دوريات القائمة، فكان الدوري الأردني الذي حقق 5 ملايين دولار كعوائد، وبلغ حجم الإنفاق فيه 27 مليون دولار، ومعه الدوري البحريني بـ5 ملايين دولار عوائد، و20 مليون دولار في الإنفاق، ثم الهند بعائدات بلغت 3 ملايين دولار وإنفاق 14 مليوناً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا