• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«مرايا للفنون» يشارك في برنامج لتبادل الفنانين بين الإمارات والهند

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

أعلن «مركز مرايا للفنون» مشاركته في برنامج لتبادل الفنانين المقيمين بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند. وهذا أول برنامج تبادُل يبرمه «مركز مرايا للفنون» مع الهند، مثلما يمثل أول تعاون مع «مؤسسة بينالي كوشي» التي تستضيف أكبر وأطول بينالي للفن المعاصر في جنوب شرق آسيا. كما أعلن عن دعمه المشروع الذي استهله قيّم الفنون الكويتي الهولندي مو رضا (المعروف أيضا باسم محمد رضا) كقيّم مستقل، ورياس كومو من «مؤسسة بينالي كوشي».

وتأتي مشاركة المركز بوصفه شريكاً محلياً في دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيقوم مو رضا بتوجيه المشروع الذي سينطلق في سبتمبر 2016 والإشراف عليه، ويُتوج المشروع بإقامة معرض ضمن «بينالي كوشي- موزيريس» 2016-2017. واختار «مركز مرايا للفنون» الفنان الإماراتي محمد أحمد إبراهيم ليكون فناناً مقيماً، فيما وقع اختيار المشرف على المشروع و«مؤسسة بينالي كوشي» معاً على الفنان الإماراتي محمد كاظم. وسيلتحق الفنانان محمد أحمد إبراهيم ومحمد كاظم، إلى جانب القيّم مو رضا، ببرنامج إقامة فنانين، استعداداً للمعرض المرتقب المقام ضمن «بينالي كوشموزيريس».

ويسعى المشروع إلى تبني منهجية جديدة في الحوارات الثقافية والفنية بين مناطق العالم مع صَوْن أصالة واستقلالية الفنانين المشاركين في ممارستهم الإبداعية الفردية. وفي هذا الصدد، يقول يوسف موسكاتيلو، مدير «مركز مرايا للفنون»: «يسرنا أن ندعم هذه المبادرة ونأمل أن تشكّل مستهلّ تبادلات إبداعية بين منطقتين مهمتين من هذا العالم، ومنظور جديد لدور القيّمين الفنيين في مبادرات التعاون بين مناطق جغرافية مختلفة. وهدفنا أن نواصل دعم إثراء قدرات وإبداعات الفنانين، محلياً وعالمياً، وتوسيع نطاق التبادلات الثقافية بين المجالات الفنية المختلفة».

وفي هذا الصدد، قال القيّم مو رضا: «إنني سعيد جداً بحصول هذه المبادرة المستقلة على هذه الثقة والدعم الكبيرين من كل من مؤسسة بينالي كوشي ومركز مرايا للفنون، المؤسستين الفنيتين الرائدتين في المنطقة والعالم. ويشكل ذلك مؤشراّ هاماّ على الدعم والثقة الكبيرة في برامج التقييم الفنية المستقلة وستعني الكثير لجيل المستقبل من القيميين الفنيين. ويسعدني جداً رؤية هذا البرنامج يتحقق بالتعاون مع كل من مؤسسة بينالي كوشي ومركز مرايا للفنون».

وفي مطلع العام 2017 سيلتحق فنانان هنديان بارزان ببرنامج إقامة الفنانين في «مركز مرايا للفنون»، ويُتوَّج البرنامج المذكور بإقامة معرض في الإمارات يشرف عليه مو رضا يجمع أعمال الفنانين الأربعة المشاركين في برنامج تبادل الفنانين المقيمين.

ويتألف المشروع من أربع مراحل، ويبدأ ببرنامج إقامة للقيّم والفنانين في كوتشي، ابتداء من سبتمبر 2016.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا