• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

إطلاق تقرير واقع وتأثيرات الإعلام الاجتماعي في شراكة معرفية بين «محمد بن راشد للإدارة» و«دبي للصحافة»

الإعلام الاجتماعي تحول إلى قنوات تنقل المعرفة والخبرات وأداة لصناعة السياسات التشاركية لإصلاح التعليم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

أطلق برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بالتعاون مع نادي دبي للصحافة، تقريراً بحثياً، تحت عنوان «نظرة على الإعلام الاجتماعي في العالم العربي 2014»، يتناول اتجاهات الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية خلال العام 2013، ممهداً الطريق لفهم التنامي المستمر لدور الإعلام الاجتماعي في مختلف أوجه حياة المواطن العربي في العام 2014.

ويعتبر التقرير ثمرة شراكة معرفية بين برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ونادي دبي للصحافة، ويبنى على مجموعة كبيرة من الدراسات التي أجراها البرنامج ضمن سلسلة تقارير الإعلام الاجتماعي العربي لتحليل تأثير وسائل الإعلام الاجتماعي على الأوجه الإعلامية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية لسكان البلدان العربية.

وتزامن صدور التقرير مع انعقاد منتدى الإعلام العربي في دورته الثالثة عشرة تحت شعار «مستقبل الإعلام يبدأ اليوم»، ويركز في محاور ثلاثة على واقع الإعلام الاجتماعي في العالم العربي حتى نهاية العام 2013 وتوجهات استخدام الإعلام الاجتماعي كمصدر للأخبار في العالم العربي، إضافة إلى أثره على التعليم عربياً.

ويركز التقرير في المحور الأول على التوزيع الديموغرافي لمنصات التواصل الاجتماعي، ويبين مثلاً، أنه على الرغم من أن مصر احتكرت في العام 2013 أكبر حصة من مستخدمي موقع فيسبوك في العالم العربي إلا أن الإمارات تصدرت بلدان المنطقة على صعيد الانتشار بنسبة 54% من عدد سكانها بواقع 4,4 مليون شخص يمثلون زيادة بمقدار مليون شخص خلال العام 2013.

وبين التقرير أن الإعلام الاجتماعي أصبح مُمكناً رئيسياً للابتكار والتعاون في مجال التعليم ما أدى إلى ظهور مفاهيم جديدة مثل «التعلّم الاجتماعي» و«الدورات واسعة الانفتاح عبر الإنترنت»، يساهم في تمكين المعلمين والطلاب والمؤسسات التعليمية في الاعتماد على أدوات الإعلام الاجتماعي لخلق أساليب مبتكرة في التعليم وبناء القدرات، إضافة إلى نقل المعرفة في المنطقة العربية، فقد أبدى مثلاً ما يفوق 75 في المئة من ذوي الشهادات العليا والخبرة العملية من المشاركين استعداداً لمشاركة مهاراتهم وخبراتهم مع الطلبة من خلال وسائل الإعلام الاجتماعي».

وتناول التقرير تأثير وسائل الإعلام الاجتماعي على التعلم مدى الحياة في المنطقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض