• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

قدمتها فرقة النورس السعودية ضمن مهرجان المسرح الخليجي

«زوّان».. الواقع حين يتستر بالخرافات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

عصام أبو القاسم (الشارقة)

تواصلت مساء أمس الأول بمسرح قصر الثقافة في الشارقة عروض مهرجان المسرح الخليجي في دورته الثالثة عشرة حيث شاهد الجمهور عرضاً لمسرحية «زوّان» لفرقة النورس السعودية، تأليف وإخراج ياسر الحسن، وقدمت في إطار المسابقة الرسمية في المهرجان الذي يضم فرقاً أهلية من دول مجلس التعاون، وتنظمه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في الفترة من السابع عشر وحتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري بالشارقة.

فكرة النص

واستلهم ياسر الحسن عمله من الخزين الحكائي للذاكرة الشعبية السعودية بخاصة ما تعلق منها بأخبار وقصص «الراعيات/ الجنيات» الرابضات في عيون الماء المنتشرة بين فجاج وشعاب المملكة. كان المخرج السعودي الشاب الذي تعرض لحادثة غرق في عين مائية في صغره سمع كثيراً عن «الراعية» التي تسحب الناس وتغرقهم في العين وشاء في عرضه الجديد أن يقدم مقاربة تأليفية وإخراجية هي مزيج لما استقر في قلبه وعقله من تلك القصص الخرافية ولما قرأه وعاشه في واقعه الراهن من قصص الخبث والدهاء في علاقات الناس في زماننا هذا.

العرض

ويقوم بناء العرض على مستويين، يتأسس الأول على صراع بين قبيلتين «الحنابلة والمباريك» وثمة غريب/ جابر (قام بالدور حسين يوسف) يعمل على التقريب بين القبيلتين في العلن ويضمر في نفسه نية تفريقهما. وفي المستوى الثاني نتابع قصة حب طفولية تجمع الفتاة «زوان» (قامت بالدور منار الغانم) وهي من قبيلة المباريك و«سالم الصغير» (قام بالدور علي السبع) من قبيلة الحنابلة، وفي خلفية لعب هذين الطفلين وأمامهما دائما هناك تلك «العين» و«راعيتها» المرعبة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا