• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

حملة السيسي تؤكد حصوله على 94% من الأصوات

العليا للانتخابات: إجمالي المقترعين بالخارج 317 ألفاً و105

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

أكدت اللجنة العامة لتصويت المصريين بالخارج، أن إجمالي عدد من أدلوا بأصواتهم من المصريين بالخارج هو 317 ألفا و105، في 141 لجنة فرعية بـ124 دولة، بنسبة حضور غير مسبوقة متجاوزة مجموع من أدلى بصوته في انتخابات الرئاسة عام 2012، سواء بالحضور الشخصي أو بالبريد، حيث بلغ أعلى عدد للمشاركة في التصويت بالخارج في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية عام 2012 «314 ألفا و329 ناخبا.

ووجهت اللجنة الشكر والتقدير لوزارة الخارجية وجميع العاملين بها وجميع المصريين بالخارج، على مشاركتهم غير المسبوقة في الانتخابات الرئاسية 2014.

وقال المستشار الدكتور طارق شبل، عضو الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية، وعضو اللجنة العامة للمصريين بالخارج، لـ«اليوم السابع» إن كافة اللجان الفرعية بمختلف سفارات وقنصليات مصر بالخارج أغلقت باب التصويت، وكانت آخر قنصلية أغلقت التصويت هي «لوس أنجلوس» في السابعة صباح أمس.

وأضاف شبل أنه بمجرد انتهاء الفرز في اللجان الفرعية بالخارج وإعلان النتائج، يتم إخطار اللجنة العامة بها، وترسل محاضر الفرز والحصر العددي بكل لجنة فرعية للجنة العامة، وبمجرد وصولها ستنعقد اللجنة العامة وتقوم بتجميع أصوات الناخبين، وتثبت إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من كافة اللجان في محضر، وعقب انتهاء اللجنة العامة من أعمالها تقوم بإعلان نتيجة الحصر العددي للأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح، على أن تتم جميع الإجراءات في حضور المرشحين، أو ممثليهم، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام المصرح لهم من لجنة الانتخابات الرئاسية.

وأوضح أن القانون لا يعتبر تلك الأرقام كنتائج مسلم بها، ولكنها حصر لعدد الأصوات، تعقبها مراجعة اللجنة لها للفصل بين الأصوات الصحيحة والباطلة إن وجد، لاحتمال الطعن على بعضها من قبل مرشحي الرئاسة أو أي منهما، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن تعقد اللجنة العامة مؤتمرا صحفيا غدا الأربعاء أو بعد غد الخميس، لإخطار الرأي العام بكافة تفاصيل عمليات الاقتراع بالخارج. وقال مصدر بلجنة الانتخابات الرئاسية، إنه فور وصول أجهزة القارئ الآلي التي أرسلتها اللجنة إلى الخارج للدول التي أجريت فيها الانتخابات وعددها 183 جهازا، سيتم تفريغ بياناتها، وستتخذ اللجنة إجراءات شطب الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج وعددهم 317 ألفا و105 ناخبين من كشوف الناخبين داخل مصر.

وأوضح أنه بعد انتهاء الفرز، تخطر اللجان الفرعية اللجنة العامة للمصريين بالخارج بنتيجة الحصر العددي عن طريق إرساله بالبرقية المؤمنة إلى وزارة الخارجية، والاحتفاظ بمقر البعثة بصورة من محضر الإجراءات وصورة من كشف الناخبين، وصورة من كشف إعلان نتيجة الحصر العددي وما يكون قدم من طعون وذلك للمدة التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية. وأضاف أن كافة أصول أوراق العملية الانتخابية «كشف الناخبين ومحضر الإجراءات وكشف نتيجة الحصر العددي وبطاقات الانتخاب المستخدمة والتي لم تستخدم وما قدم من طعون»، ستوضع في كشوف مستقلة مغلقة ويمهر بخاتم البعثة، على أن ترسل جميعها فور انتهاء الفرز إلى اللجنة العامة للمصريين بالخارج بلجنة الانتخابات الرئاسية، عن طريق وزارة الخارجية بالحقيبة الدبلوماسية لتسليمها إلى لجنة الانتخابات الرئاسية.

وأشار إلى أن اللجنة العامة للمصريين بالخارج، تنظر كافة ما يقدم إليها من شكاوى وطعون وتفصل فيها، وأنه للمرشحين الطعن في قراراتها أمام لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها، خلال اليوم التالي على الأكثر لصدور القرار، وأن اللجنة العامة ستقوم بإخطار لجنة الانتخابات الرئاسية بمضمون ما تم تجميعه من محاضر اللجان الفرعية، وإرسال كافة المحاضر، وأوراق العملية الانتخابية. وشدد على أنه سيتم إثبات حضور الناخبين بالخارج بقاعدة البيانات المركزية في جمهورية مصر العربية، وعدم السماح لمن أدلى بصوته بالخارج أن يصوت مرة أخرى في الانتخابات داخل مصر، حيث سيتم رفع اسم من أدلى بصوته في الخارج بمعرفة «لجنة الانتخابات الرئاسية» من كشوف الناخبين على اللجان الفرعية داخل مصر.

إلى ذلك، أعلنت حملة المرشح الرئاسي المصري عبد الفتاح السيسي أن المؤشرات غير الرسمية لنتائج تصويت المصريين بالخارج توضح حصول السيسي على نحو 94% مقابل 6% لمنافسه حمدين صباحي، وذلك بعد فرز أكثر من ثلثي أصوات الخارج. وأوضحت الحملة على موقعها الإلكتروني أن المؤشرات تكشف فوز السيسي في جميع الدول التي أعلنت نتائجها، كما تكشف اكتساحه في دول الخليج ذات الكثافات التصويتية الكبيرة. وذكرت الحملة أن السيسي اكتسح في الولايات المتحدة حيث حصل على 17573 من أصوات المصريين في واشنطن ونيويورك ولوس أنجلوس مقابل 688 صوتا فقط لحمدين. وأضافت أن نتائج تصويت الجاليات المصرية في أوروبا جاءت لمصلحة السيسي أيضا بنسب مرتفعة للغاية مثل إيطاليا 96% وفرنسا 92% وبريطانيا 90% ووصلت إلى 88% في بلجيكا و82% في ألمانيا. ولم تصدر أي بيانات إحصاء عن حملة صباحي. تجدر الإشارة إلى أن النتائج ستعلن رسميا ضمن إجمالي النتائج التي سيتم إعلانها بعد إجراء الانتخابات في الداخل يومي 26 و27 مايو الجاري. (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا