• الاثنين 27 رجب 1438هـ - 24 أبريل 2017م

بان كي مون يؤكد عدم شرعية الاستيطان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 مايو 2015

نيويورك، بروكسل (وكالات)

أعلن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون مساء أمس الأول أنه سيتحرى «خيارات واقعية» لإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد تشكيل حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الجديدة، مؤكدا عدم شرعية الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريتش «فور تولي الحكومة الجديدة مهامها سيبحث الأمين العام مع رئيس الوزراء نتنياهو عن خيارات واقعية للعودة إلى مفاوضات جادة بشأن حل الدولتين».

وأضاف «يشعر بان كي مون أيضاً بالقلق الشديد من إعلان السلطات الإسرائيلية خطة لبناء 900 وحدة استيطانية في القدس الشرقية، وهو أمر غير مشروع بموجب القانون الدولي». في الوقت نفسه. هنأت فيديريكا موجيريني المنسقة العليا لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية والأمنية نتنياهو على نجاحه في تشكيل حكومة جديدة، مطالبة إياه بالإسراع في استئناف مفاوضات السلام.

وقالت، في بيان أصدرته في بروكسل، «إن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل مع إسرائيل في إطار علاقة ثنائية لمنفعة لطرفين، وكذلك في المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك». وأضافت «أعتقد أن تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة سيتيح أيضا استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين بأسرع وقت ممكن بهدف التوصل إلى اتفاق شامل يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقابلة للحياة تعيش بجانب إسرائيل في سلام وأمان».

وتابعت «حان الوقت لأن تقوم مؤسسات الطرفين بخيارات شجاعة وأنا مستعدة للانخراط شخصياً في تسهيل حصول تقدم في المفاوضات».

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا