• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

روسيا والصين تجريان تدريبات بحرية قبالة شنغهاي وتدعوان أطراف النزاع في أوكرانيا للحوار

واشنطن: حدود أوروبا يجب ألا تتغير بقوة السلاح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

ندد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن مرة جديدة أمس في بوخارست بضم موسكو شبه جزيرة القرم مؤكدا أن «الحدود يجب ألا تتغير بقوة السلاح»، فيما بدأت الصين وروسيا تدريبات بحرية قبالة شنغهاي لتعزيز العلاقات بينهما في مجال الدفاع، كما دعا البلدان في بيان مشترك جميع المجموعات السياسية في أوكرانيا إلى إجراء محادثات لتسوية الصراع القائم بينها، في غضون ذلك تراجعت القوات الروسية مسافة عشرة كلم على الأقل عن الحدود مع أوكرانيا كما أعلن مسؤول كبير في حرس الحدود الأوكراني، كما أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عشرة آلاف شخص على الأقل معظمهم من التتار نزحوا من منازلهم منذ بدء الأزمة في هذا البلد. وقال بايدن عند وصوله الى رومانيا في زيارة تستغرق 24 ساعة مخصصة للوضع في أوكرانيا قبل اقل من أسبوع على الانتخابات الرئاسية الحاسمة «إن حدود أوروبا يحب ألا تتغير بقوة السلاح»، وأضاف في الكلمة التي ألقاها في قاعدة اوتوبني الجوية شمال بوخارست «العدوان على القرم يذكرنا لماذا نحن بحاجة لحلف شمال الأطلسي». واعلن بايدن ان رومانيا التي لها حدود طويلة مع هذا البلد «يمكن أن تعتمد» على الولايات المتحدة، وقال «التزامنا بموجب المادة 5 حول الدفاع الجماعي لأعضاء حلف الاطلسي يشكل التزاما مقدسا».

من جانب آخر بدأت الصين وروسيا تدريبات بحرية، وأطلق الرئيس الصيني بحضور بوتين التدريبات في مراسم حضرها عدد كبير من الضباط من سلاحي البحرية في البلدين.

وقالت بكين إن 14 سفينة من البلدين ستشارك في التدريبات التي تستمر أسبوعا في بحر الصين الشرقي وتستهدف «تهديدا بحريا» محتملا وتشتمل تدريبات بالذخيرة الحية.

وقال بوتين إنه يأمل في أن «يقوي الجيشان التعاون بينهما في ظل الوضع الجديد»، وأضاف أن التدريبات البحرية ستشمل خمس مناورات بالذخيرة الحية. وقال إن «الصينيين مهتمون اكثر بما يحصل في البحر ويمكن ملاحظة دعم روسيا في هذا المجال».

وسيشارك بوتين وشي اليوم في الافتتاح الرسمي لمؤتمر إجراءات بناء الثقة في آسيا، وهو منتدى أمني آسيوي.

إلى ذلك دعت روسيا والصين في بيان مشترك جميع المجموعات السياسية في أوكرانيا إلى إجراء محادثات، ونقلت وكالة أنباء «إيتار تاس» الروسية عن وثيقة مشتركة للبلدين القول إن موسكو وبكين تطالبان بإجراء حوار على مستوى أوكرانيا برمتها من أجل وضع خطة لدستور جديد. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا