• الاثنين 04 شوال 1439هـ - 18 يونيو 2018م

لاجئو الروهينجا يقدمون مطالبهم قبل إعادتهم إلى ميانمار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يناير 2018

رويترز

أعد زعماء أقلية الروهينجا المسلمة بمخيم لاجئين في بنجلادش قائمة مطالب يريدون أن تلبيها ميانمار قبل عملية من المتوقع أن تبدأها السلطات الأسبوع القادم وعلى مدى عامين لإعادة مئات الآلاف من الروهينجا إلى بلدهم.

وفي مخيم كوتوبالونج للاجئين حيث يقيم أكثر اللاجئين الروهينجا في بنجلادش والذين يبلغ عددهم 655500 لاجئ، أطلع ستة زعماء يقولون إنهم يمثلون 40 قرية بولاية راخين وكالات الأنباء على قائمة المطالب.

وجاء في القائمة، المكتوبة باللغة البورمية، أنه لن يعود أي من الروهينجا إلى ميانمار ذات الغالبية البوذية ما لم تتحقق المطالب.

وتطالب القائمة، التي لم تكتمل بعد، حكومة ميانمار بأن تعلن على الملأ أنها ستمنح الروهينجا الجنسية التي حرموا منها طويلا وتدرجهم على قائمة الجماعات العرقية المعترف بها في الدولة. كما تطالب القائمة بإعادة الأراضي التي كان يعيش فيها اللاجئون إليهم وإعادة بناء بيوتهم ومساجدهم ومدارسهم.

وشملت المطالب محاسبة الجيش على اتهامات بالقتل والنهب والاغتصاب، والإفراج عن "الروهينجا الأبرياء" الذين اعتقلوا في عمليات مكافحة التمرد.

كما تطالب القائمة أن تتوقف ميانمار عن الإعلان في وسائل الإعلام وصفحات الحكومة على "فيسبوك" عن أشخاص مرفقين بصورهم بوصفهم "إرهابيين".
... المزيد