• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اجتماعات منفصلة للحكومة والبرلمان حول سلامة المناجم ونقابة عمال تدعو للإضراب

ارتفاع عدد موقوفي كارثة منجم «سوما» التركي إلى 8

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

وجهت التهم إلى مدير منجم سوما غرب تركيا وأدخل السجن أمس ما يرفع عدد مسؤولي الشركة الذين وضعوا قيد الحجز في إطار التحقيق في الكارثة التي أوقعت 301 قتيل، إلى ثمانية أشخاص. ودعت النقابة العمالية الرئيسية في بلدة سوما إلى الإضراب عن العمل في المناجم بالمنطقة، إلى أن تفحص المناجم بشكل جيد. فيما عقدت الحكومة والبرلمان في تركيا اجتماعات منفصلة لمناقشة تدابير السلامة في المناجم،

وأفادت وكالة دوغان أمس أن التهم وجهت إلى ألب جوركان وهو أيضا نجل صاحب شركة «سوما كومور أسليتملري»، بالقتل العمد من قبل مدعي المدينة، وأدخل السجن فورا. وإلى جانب جوركان، وجهت التهم إلى رمضان دوجرو مدير عام شركة سوما لتعدين الفحم، وجان جوركان الرئيس التنفيذي للشركة، إضافة إلى مهندسين ومشرفين على المنجم، وفنيين، وجميعهم أدخلوا السجن.

ووجهت التهم أيضا إلى مسؤولين آخرين في الشركة لكنهم لم يودعوا السجن إلى حين محاكمتهم. وجاءت الاعتقالات بعد احتجاز 26 شخصا والتحقيق معهم. وأفرج عن باقي المشتبه بهم لكنهم قد يواجهون محاكمة في وقت لاحق. وقال ممثل الادعاء في سوما بكر شاهينر، إن تقريرا مبدئيا عن الأسباب المحتملة للحادث يشير إلى أن الحريق ربما يكون قد اندلع لارتفاع درجة حرارة الفحم بفعل الهواء.

واستبعد شاهينر أن يكون عطل في النظام الكهربائي قد تسبب بالحريق الذي اشتعل في المنجم على ما أشارت الشهادات الأولى، ورجح سيناريو «فحم محترق احتك مع الهواء».

وخلال مؤتمر صحفي الجمعة أكد مسؤولو سوما كومور أن معايير السلامة تم احترامها في المنجم الذي شهد الكارثة. وبحسب تقرير أولي للتحقيق نقلته وسائل الإعلام التركية، فإن مستوى أوكسيد الكربون الغاز القاتل الذي سجل وقت الحادث، كان أعلى بكثير من معايير السلامة. وأشار التقرير أيضا إلى الحر الشديد الذي كان في المنجم، ولفت إلى أنه لم يتم تعليق الأنشطة.

وفي سياق متصل دعت النقابة العمالية الرئيسية في بلدة سوما، آلاف العاملين إلى الإضراب عن العمل في المناجم بالمنطقة إلى أن تفحص المناجم بشكل جيد. وأضاف تامر كوجوك جينجاي الرئيس الإقليمي للنقابة، للصحفيين «نريد من مفتشي إدارة شؤون المناجم فحص المناجم وسنتوقف عن العمل لحين تنفيذ ذلك». وتابع أن القرار يؤثر على 3200 عامل بالمناجم في أنحاء بلدة سوما. وأمس الأول كان عطلة في تركيا، ولم يعد عمال المناجم بعد إلى عملهم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا