• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

خبراء «الطاقة الذرية» في طهران لبحث التعاون

إيران تنفي فشل الجولة الأخيرة للمفاوضات النووية مع الغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

أحمد سعيد، وكالات (طهران)

نفت إيران أمس صحة تقارير تحدثت عن فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات بينها وبين القوى العالمية الست بشأن البرنامج النووي لطهران، بينما وصل وفد من خبراء وتقنيي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران برئاسة مساعد مدير الوكالة لشؤون الضمان ترو فاريو رانتا لبحث الاتفاقات المبرمة ومدى تعاون إيران. في حين أعلنت إيران استعدادها دفع تعويضات لبريطانيا عن اقتحام السفارة البريطانية في طهران عام 2011.

ووصفت مرضية أفخم المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية أمس ما أوردته التقارير، بأنه «تقييمات متسرعة لا نستطيع تأكيدها». وأضافت أن إيران والقوى الست الكبرى كانوا على دراية بأن التحضير لاتفاقية نهائية مسألة معقدة تستغرق وقتا طويلا. وأكدت من ناحية ثانية أن بلادها عازمة على تسوية النزاع النووي مع الغرب عبر التفاوض.

من جهة أخرى وصل فريق تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران في وقت سابق أمس. وذكرت أفخم أن المفاوضات التي سيجريها الفريق الزائر على مدار يوم واحد، ستتناول القضايا المتبقية وإطار التعاون. وتسعى الوكالة الذرية إلى الحصول على إيضاحات بشأن مشروعات ذات أبعاد عسكرية محتملة، وذلك قبل أن تصدر تقريرها الجديد الخاص بإيران.

وعقد مسؤولو منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مع ممثلي الطاقة الذرية اجتماعا أمس في مقر المنظمة بطهران لبحث الاتفاقيات المبرمة وسبل تعاون الجانبين ومواصلة هذا التعاون. ورأس ممثل إيران الدائم لدى الوكالة الدولية رضا نجفي الوفد الإيراني. ووفقا للجانب الإيراني، ينتظر أن تجري المفاوضات الجديدة بين إيران والقوى الست في الفترة بين 16 إلى 20 يونيو المقبل، في فيينا.

في غضون ذلك أبدت طهران استعدادها لدفع تعويضات لبريطانيا عن اقتحام السفارة البريطانية في طهران في عام 2011. وقالت مرضية أفخم أمس إن ممثلين عن الدولتين سيلتقون في وقت لاحق لإجراء محادثات حول حجم التعويض.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا