• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

رغم انخفاض الأسعار واحتدام المنافسة بين الشركات

انتعاش قطاع الإنشاءات بالعين مدفوعاً باعتمادات قروض الإسكان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 يناير 2016

محسن البوشي (العين)

شهد قطاع الانشاءات في العين انتعاشا ملحوظا امتدادا لأداء القطاع في العام الذي سبق 2014 مدفوعا باعتماد مجموعات متتالية من قروض الإسكان للمواطنين وبعض المشاريع الحكومية الكبيرة كمشروعي تطوير مطار ومستشفى العين إضافة الى زيادة الإقبال على المشاريع الأخرى الممولة من قبل المواطنين، بحسب عدد من المتعاملين في القطاع.

وأفاد المتعاملون بانه وعلى الرغم من استمرار حالة الانتعاش في أداء القطاع خلال العامين الماضيين، الا ان الأسعار تراجعت نسبيا مدفوعة باحتدام المنافسة بين الشركات ومكاتب الاستشارات التي نزعت الى حرق الأسعار إضافة الى نقص السيولة في السوق وغياب الثقة بين الأطراف رغم وجود عوامل أخرى محفزة من أهمها تراجع أسعار مواد البناء.

وقال المهندس ربيع البحري مدير عام مكتب البحري للاستشارات الهندسية والتصميم الداخلي إن 80% من مشروعات المباني السكنية في العين تعتمد على قروض الإسكان ما يجعل اداء قطاع المقاولات في المدينة يرتبط صعودا وهبوطا باعتمادات القروض وتوقيتاتها باعتبارها هي المؤشر الحقيقي لانتعاش قطاع الانشاءات في المدينة.

وحول مستويات الأسعار لفت الى ان الأسعار تخضع لمؤشرات ارتفاع وانخفاض أسعار مواد البناء إضافة لقيمة الرسوم والمصروفات التي يتم تحصيلها في القطاعات ذات الصلة بقطاع الانشاءات وغيرها من التكاليف الأخرى التي تؤثر وبشكل مباشر على ارتفاع الأسعار.

وعبر البحري عن تفاؤله بمزيد من التحسن في أداء قطاع الانشاءات في العين خلال العام الجديد في ضوء المبادرات الجديدة لهيئة أبوظبي للإسكان خاصة القوانين الجديدة التي من المتوقع إصدارها خاصة تلك التي تلزم المواطنين المستفيدين من قروض الإسكان خلال فترة زمنية محددة وعدم التأخير في ذلك كما هو واقع الان حيث توجد أعداد كبيرة من الذين حصلوا على القروض منذ فترات طويلة ولم يباشروا في عملية البناء حتى الان، مؤكدا أن مبادرات هيئة الإسكان تحقق مصالح الملاك والعاملين في قطاع الإنشاءات بوجه عام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا