• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

ضمن مبادرة «أقدر» لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب

«دفاع مدني» الشارقة يوعي الطلاب بمخاطر الحافلات والمطابخ المنزلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 مايو 2015

أحمد مرسي (الشارقة)

بدأت الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة، تنفيذ العديد من البرامج والندوات التوعوية للطلاب، وذلك ضمن مبادرات «أقدر»، والمعتمدة من قبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لـ«برنامج خليفة لتمكين الطلاب»، والذي يهدف لتوعية وتثقيف الطلاب بالبرامج الوقائية والتوعوية الوطنية والأمنية والاجتماعية ونشرها وتعميمها.

وقال العميد عبدالله سعيد السويدي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة: «إن البرنامج بدأ بمحاضرات توعوية لطلاب وطالبات الصف الأول والثاني في المدارس بصورة عامة، حيث يركز على محورين مهمين، وهما الأخطار المنزلية، خاصة الناجمة عن المطابخ، وأخطار الحافلات المدرسية».

وتابع أن الإدارة، دربت ثمانية أشخاص لإلقاء المحاضرات الخاصة بالطلاب، ومستمرون طوال هذا الشهر، وكذلك للعام الدراسي المقبل، حيث يتوسع البرنامج ليشمل المراحل الدراسية التأسيسية الأخرى.

وأشار إلى أن من أهم البرامج التي تركز عليها البرامج التوعوية، ما يتعلق بالأضرار التي قد تنجم عن المطابخ في المنزل من حرائق وإصابات واختناقات وغيرها، وبالتالي يتم توعية وتوجيه الطلاب بهذه الأضرار، وضرورة الوقاية والحذر منه.

وأضاف: «إن المحور الثاني الذي يركز عليه المحاضرون في حملاتهم وتوعياتهم للطلاب المستهدفين، يتعلق بالحافلات المدرسية، والصعود والنزول إليها بشكل آمن، واتباع التعليمات والإرشادات الصادرة عن السائقين والمشرفين عليها، وذلك لتجنب الحوادث التي قد يتعرضون لها».

وذكر أن المحاضرات ستضم أيضاً إرشاد وتوعية الطلاب بالمخاطر التي قد يتعرضون إليها في الحافلات وطريقة التعامل معها حال نومهم، أو تركهم بداخلها، وكذلك آلية التعامل مع الحافلات حال تعرضها لحريق أو حادث، بحيث يتم الخروج الآمن لهم دون وفيات أو إصابات، وغيرها من التعليمات والإرشادات الأخرى».

وأشار السويدي إلى أن الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة نسقت مع منطقة الشارقة التعليمية خلال الفترات الماضية للقيام بتلك المحاضرات التوعوية، وتعميمها على المراحل السنية والدراسية المستهدفة، وذلك لتعم الفائدة من المبادرة المطروحة، وتحقق الأهداف المرجوة منها.

وذكر أن المحاضرات التوعوية ستشمل طلاباً من مدارس مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى في الذيد والمدام ومليحة، وكذلك المنطقة الشرقية في خورفكان وكلبا ودبا، بحيث تعم الفائدة على جميع الطلاب المستهدفين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض