• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الشرع رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لصيادي الأسماك في الفجيرة لـ «الاتحاد»:

سقف الراتب وتكلفة الرحلات اليومية يتصدران هموم الصيادين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 مايو 2015

السيد حسن

حوار – السيد حسن

دعا محمود الشرع، رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لصيادي الأسماك في الفجيرة، الصيادين المسجلين في الجمعية، وعددهم 550 صياداً ممارساً وهاوياً، للتعاون مع وزارة البيئة والمياه في تنفيذ كل القرارات الصادرة عن الوزارة، مؤكداً أن الوزارة ستعمل خلال الفترة القصيرة المقبلة على إصدار قرارات جديدة تصب في صالح الصياد المواطن، وتعمل على استقطاب الفئات المواطنة كافة، للعمل في المهنة وتطويرها بما يليق بتاريخها وخصوصيتها في مجتمع الإمارات .

وطالب الشرع المسؤولين في الوزارة بالاستجابة إلى آراء الصيادين الداعية إلى رفع سقف الراتب من 27 ألف درهم إلى 35 ألف درهم كحد أقصى لجميع الصيادين المستفيدين من دعم الوزارة السنوي، والعمل على إيجاد حلول سريعة وناجزة فيما يختص بقضية دعم البترول، خصوصاً أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة كبيرة تصل إلى الضعف في استهلاك الصياد للبترول في كل رحلة صيد.ولفت في حوار مع «الاتحاد»، إلى أن حكومة الفجيرة دعمت الصيادين بمبلغ 3 ملايين درهم لتشييد مصنع جديد للثلج في المنطقة، ومن المقرر افتتاحه خلال فبراير 2016.

محطة بترول في ميناء الصيادين

قال محمود الشرع: «إن الجمعية اتفقت مع شركة أدنوك للتوزيع على إقامة محطة بترول صغيرة في ميناء الصيادين في مربح،تضخ البترول لجميع قوارب الصيادين على مدار اليوم،» مشيراً إلى إن تلك المضخة ستكون من المنجزات الجيدة، حيث ستريح البحارة والصيادين من عبء حمل البترول وتحويله إلى القارب من المحطة الخارجية، كما تم الاتفاق مع إحدى الجهات الرسمية على إقامة 20 مظلة داخل ميناء مربح لخدمة الصيادين وقواربهم.

وذكر رئيس جمعية الصيادين في الفجيرة إلى أن موسم القباب قد بدأ قبل أيام، حيث حصد الصيادون كميات كبيرة جداً من القباب، ما يشير إلى بداية جدية للموسم الذي جاءت فيه أسماك القباب بكميات كبيرة جداًمصطحباً معه أسماك الصافي والشعري والصال والحدي لفترة تمتد حتى يوليو المقبل. وأضاف أن جميع الصيادين في الفجيرة ممن تناسب وسائل صيدهم، يعملون على صيد تلك الأسماك التي جاءت بوفرة كبيرة لم نعهدها منذ فترة.وقال الشرع : «يتم على الفور تسويق جميع أنواع الأسماك، خاصة من القباب بعد صيدها إلى السوق المحلي، وهي ثلاثة أنواع، قباب كبيرة وسعر الحبة تصل إلى 80 درهماً، وقباب متوسط وسعره يتجاوز 35 درهما، وقباب صغير، يبدأ سعره من 12 – 15 درهماً، وغالباً ما يستخدم في صناعة المالح، ويشهد إقبالاً كبيراً من المستهلكين، خاصة المواطنين، ويعد موسم القباب من المواسم المفيدة جداً للصيادين على مدار العام، بالضبط كما هي الحال بالنسبة لموسم أسماك الخيل». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض