• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الإعلام والسياسة والأيديولوجيا في أوراق «المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية»

«الضاد» وعلاقتها «بالفارسية» والاستعمار

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 مايو 2015

تحرير الأمير وهيفاء مصباح (دبي)

ناقشت أعمال اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية قضايا تتعلق بهذه اللغة والاستعمار الأجنبي واللغة العربية في إيران وعلاقتها بالأمن والولاء والوحدة.

فيما جاءت ندوات أخرى أكثر التصاقا بالجانب التربوي من قضايا وموضوعات في تعليم العربية للناطقين بغيرها، وإشكالية تواجدها في مؤسسات التعليم العالي ودراسات لغوية وصوتية ونشر اللغة العربية.

نماذج استعمارية

وتخلل ندوة اللغة العربية والاستعمار الأجنبي تقديم ستة بحوث علمية محكمة من دول الجزائر ونيجيريا وتركيا ومصر، وأدار الندوة د. صالح بلعيد، وقدم د. معاذ محمد رابع، بحثا حول اللغة العربية والاستعمار البريطاني في نيجيريا، وجاء البحث الذي قدمه د. حسن يازيجي حول مكانة اللغة العربية في عصر العثمانيين، فيما تحدثت د. عفاف العلي حول الاستيطان الأجنبي في الوطن العربي وأثره على اللغة العربية، موضحة أن هناك إشكالية مهمة تحاول الورقة البحثية الوقوف على أركانها، لما لها من آثار على المجتمع العربي وتشكيل هويته والتي تتمثل في تأثر اللغة العربية ببعض اللهجات واللغات الاستعمارية، كما في بلاد المغرب العربي، وإشكالية تأثر لغتهم باللغة الفرنسية لغة المستعمر فضلا عن اللغات واللهجات الدخيلة نتيجة الاستعمار البريطاني أو بعض الهجرات الاستيطانية غير العربية الوافدة كما في دول الخليج العربي والتي بلاشك أثرت على لغتهم ولهجتهم المحكية ونتخذ سلطنة عمان نموذجا.

وخلصت إلى أن التأثيرات الحضارية متبادلة ومستمرة بين الهنود والعرب، وخاصة عرب عمان وإن اللغة الهندية بمصطلحاتها وألفاظها قد أثرت على لغة ولهجة العمانيين، وأن التأثيرات اللغوية لم تقف عند تأثير لغة الهند على العربية، بل وأثرت اللغة العربية على اللغة الهندية في الوقت ذاته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا