• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

50 دولاراً للبرميل متوسط سعر برنت في 2015

ضعف الطلب وتخمة المعروض يهبطان بأسعار النفط لأدنى مستوى في 6 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يناير 2015

عواصم (رويترز)

واصلت أسعار النفط خسائرها أمس ليتراجع خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوياتهما في نحو ست سنوات، وهوى السعران القياسيان 60 % عن ذروة 2014 بفعل زيادة الإنتاج، لاسيما من النفط الصخري، في حين تراجع الطلب عن التوقعات في أوروبا وآسيا. وبدلا من خفض الإنتاج لإعادة التوازن إلى السوق يعرض منتجو أوبك خصما للعملاء في محاولة للدفاع عن حصتهم في السوق.

وتراجع خام برنت تسليم فبراير 1.40 دولار إلى 46.03 دولار، لينهي فجأة ثلاثة أيام من الاستقرار النسبي للأسعار بعد أن خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط. وكان نزل في وقت سابق إلى 45.23 دولار للبرميل مسجلا أقل مستوى له منذ مارس 2009. ونزل الخام الأمريكي تسليم فبراير 1.28 دولار إلى 44.79 دولار بعد أن انخفض إلى 44.41 دولار.

وقال أولي هانسن خبير أسواق السلع الأولية في بنك ساكسو «يشهد السوق حالة من الذعر الآن، فجميع العوامل سلبية إلى حد بعيد. لم نر تحركات أو تصريحات لكبح موجة البيع الشرسة».

كما واصلت أسعار النفط خسائرها أمس في آسيا، وطغت تخمة المعروض العالمي على بيانات صينية تظهر واردات قياسية مرتفعة للصين المستهلك الرئيسي للخام، وتجاوزت الخسائر 36 % في الأسابيع السبعة الأخيرة، وقالت فيليب فيوتشرز في سنغافورة «مازال سوق النفط يعاني من تخمة المعروض والطلب الضعيف.. تلك العوامل الأساسية.. ستواصل دفع الأسعار للتراجع ما لم تتغير».

ويأتي ذلك رغم ارتفاع واردات الصين من الخام إلى مستوى قياسي في ديسمبر لتتجاوز السبعة ملايين برميل يوميا للمرة الأولى مع قيام ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم باستغلال تدني الأسعار لزيادة احتياطياته الاستراتيجية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا