• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

ناقش «المكرر» و«المستهلك» و«المطلوب» في حوار حول الكاريكاتير

سعد حاجو: الضحك لغة بشرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 مايو 2015

رضاب نهار

رضاب نهار (أبوظبي)

في جلسة حوارية معه في ركن الخيمة، حاول الرسام وفنان الكاريكاتير سعد حاجو أن يعرف بالأسلوب الساخر في الأعمال الكاريكاتيرية، كلغة واحدة تجمع كل البشر مهما اختلفت جنسياتهم وبيئاتهم. مستعرضاً عدداً من اللوحات والقطع الفنية العالمية عبر الشاشة، كان لها تأثيرها الواضح لديه بما يتعلق بموضوع السخرية الإبداعية.

في اللحظات الأولى من هذه الجلسة وعنوانها «الضحك اللغة البشرية بالأبيض والأسود وبالألوان»، عرض حاجو منحوتة «المفكر» للفنان العالمي رودان، لما أثارته لديه من ضحك سببته المفارقة الجسدية والتعبيرية الموجودة فيها. كذلك ركز على فكرة «الآنية» في صنع الضحكة. فمن البديهي أن تثير رسمة لها ظروفها الزمنية والسببية والمكانية والثقافية، الضحك والسخرية في الوقت الذي ظهرت فيه مثلما تثيره أو تتسبب به في وقت لاحق أي بعد مضي فترة من الزمن.

كذلك ناقش فكرة «المكرر» و«المستهلك» و«المطلوب» أثناء رسم الكاريكاتير. وهو ما قد يواجه الكثير من الفنانين. إلا أنه يبين أن الفكرة هنا تتحول إلى ابتزاز عاطفي لاسترضاء الجمهور وجعله متابعاً له. الأمر الذي يرفضه حاجو تماماً مفضلاً أن يرسم عن أفكاره الخاصة بغض النظر عن حجم المتابعة. أدارت الجلسة الإعلامية التونسية إيناس العباسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا