• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

اليونان تعتقل سويدياً ويمنياً بتهمة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 فبراير 2016

سالونيكي (اليونان) (أ ف ب)

اعتقل رجلان يحملان جوازي سفر سويديين، وينقلان «أدوات قتالية» في اليونان، للاشتباه في انتمائهما إلى مجموعات إرهابية، كما أعلنت مصادر الشرطة اليونانية الأحد. وكان الرجلان، الأول بوسني (28 عاماً)، والثاني يمني (19 عاماً) يسافران على متن حافلة، عندما أوقفا في الكسندروبوليس بمنطقة تراقيا القريبة من الحدود التركية. وأضافت مصادر الشرطة أنها عثرت بين أمتعتهما على «أدوات قتالية» عبارة عن مديتين يبلغ طول كل منهما 23 و32 سنتيمتراً، وبزات عسكرية.

وذكرت وكالة أنباء أثينا أنهما يرفضان الرد على أسئلة الشرطة. وسيستمع قاضي التحقيق غداً إلى الرجلين بتهمة حمل السلاح، وأكدت مصادر الشرطة أن الأصغر سناً معروف لدى السلطات الأوروبية لصلاته بالإرهابيين، وقد حكم عليه في السابق بتهمة الإعداد لهجوم إرهابي، وهو يخضع لرقابة السلطات السويدية.

من جانب آخر، تظاهر عدة آلاف في مدن فرنسية أمس الأول، احتجاجاً على حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ اعتداءات باريس الإرهابية في 13 نوفمبر الماضي، كما يحتجون على قانون مقترح بالتجريد من الجنسية دفع وزيرة العدل الفرنسية إلى الاستقالة. وأقرت حكومة الرئيس فرانسوا أولوند حالة الطوارئ عقب الهجمات التي نفذها إرهابيون، وخلفت 130 قتيلاً، وتعتزم تمديد هذه الإجراءات 3 أشهر أخرى بعد انتهائها في فبراير الحالي. ويقول معارضون، إن زيادة سلطات الشرطة والقيود المفروضة على التجمعات العامة، تلحق الضرر بالديمقراطية كما أنها غير فعالة في معالجة التهديدات الإرهابية.