• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إسبانيا - أزمة النقل التلفزيوني بين الحكومة واتحاد الكرة

أنشيلوتي واثق من الحل.. وأنريكي يطالب بالحوار

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 مايو 2015

مدريد (أ ف ب)

أكد مدرب ريال مدريد ثاني الدوري الإسباني، الإيطالي كارلو أنشيلوتي أمس، أن الحرب بين الحكومة الإسبانية والاتحاد المحلي للعبة حول القانون الجديد لتنظيم حقوق النقل التلفزيوني «ستتم تسويتها»، فيما دعا نظيره مدرب برشلونة المتصدر لويس إنريكي «الهيئات إلى الحوار». وكان الاتحاد الإسباني مدعماً بنقابة اللاعبين المحترفين بإضراب مفتوح، اعتباراً من 16 مايو الحالي للاحتجاج على مرسوم حكومي حول توزيع حقوق النقل التلفزيوني، لكن رابطة الدوري أكدت مساندتها للسلطات الحكومية منددة بـ «عدم مسؤولية» هذا التهديد وواعدة باللجوء إلى القضاء.

وقال إنشيلوتي في مؤتمر صحفي: «بصراحة، إنها مسألة ستتم تسويتها بعد أيام قليلة». وأضاف: «أعتقد أن التواصل غاب بين الأطراف المعنية، سيجتمعون وأعتقد أنهم سيتخذون القرار الصحيح في النهاية، لا أعتقد أن الليجا ستتوقف وأظن أنها ستنتهي بشكل طبيعي». من جهته، أعرب مدرب برشلونة أنريكي عن أمله في أن يتم التوصل إلى حل، وقال في تصريحات للصحفيين: «أتمنى أن لا نصل إلى هذا الحل (الإضراب)، أتمنى أن يفرض الحوار نفسه بين الأطراف وأن تتم تسوية الأمور». وأضاف: «كل طرف له موقفه وحججه، ولكن الحوار سيكون أفضل وسيلة للتوصل إلى أفضل الحلول». وقد يؤثر قرار الإضراب على نهاية موسم الليجا، إذ تقام المرحلة قبل الأخيرة منه في 17 مايو، بالإضافة إلى نهائي كأس الملك في 30 منه بين برشلونة وأتلتيك بلباو على ملعب كامب نو.

من جانبها، هددت نقابة اللاعبين الإسبان المحترفين مدعومة بلاعبين كبار أمس الأول بالإضراب اعتبارا من 16 مايو الحالي للمطالبة بتوزيع مختلف لحقوق النقل التلفزيوني. وظهر نحو 50 لاعباً في مقدمهم إيكر كاسياس وسيرخيو راموس من ريال مدريد، وجيرار بيكيه وأندريس إنييستا وتشافي هرنانديز من برشلونة، خلف رئيس الرابطة لويس روبياليس خلال مؤتمر صحفي للمطالبة بـ «فارق أقل في توزيع (حقوق النقل التلفزيوني) بين أندية الدرجات الأولى والثانية والثالثة». وكانت الحكومة الإسبانية اتخذت إجراءات إصلاحية وافق عليها البرلمان تنهي العمل بالنظام السابق والذي على أساسه كانت الأندية نفسها تتفاوض وتبيع حقوق النقل لمبارياتها. ويعتبر ريال مدريد وبرشلونة الناديين الأغنى والأنجح في إسبانيا، ويجنيان أكبر عائدات من النقل التلفزيوني. وبحسب الإصلاحات الجديدة، تم توزيع عائدات النقل بنسبة 90 في المئة لأندية الدرجة الأولى، و10 في المئة فقط لأندية الدرجة الثانية. وقال روبياليس في المؤتمر الصحفي: «نطالب بأقل فارق بين الدرجة الأولى والدرجة الثانية، وكذلك بين الأندية الكبيرة والأخرى المتواضعة في الدرجتين الثانية والثالثة، كما هو معمول به في أوروبا». وأضاف: «لقد قررنا الإضراب ليس كإجراء قوة، وإنما كدفاع ضد ما نراه هجوما على حقوقنا».

من جانب آخر، تشهد المرحلة السادسة والثلاثون من الدوري مواجهة من العيار الثقيل بين ريال مدريد الثاني وفالنسيا الرابع اليوم على ملعب سانتياجو برنابيو، فيما يلعب برشلونة المتصدر على أرضه مع ريال سوسييداد الحادي عشر اليوم أيضا. ويحل أتلتيكو مدريد غداً ضيفاً على ليفانتي الخامس عشر، فيما يخوض إشبيلية رحلة صعبة إلى أرض سلتا فيجو غداً. وفي بقية المباريات، يلعب اليوم غرناطة مع قرطبة، وأتلتيك بلباو مع ديبورتيفو لاكورونيا، وغداً فياريال مع التشي، وألميريا مع ملقة وبعد غد رايو فايكانو مع خيتافي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا