• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«فينترسهال» تستكشف 3 آبار للغاز الحامض بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يناير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أكد الدكتور أوف زالقه مدير عام «فينترسهال» الشرق الأوسط بدء الشركة بحفر 3 آبار لاستكشاف الغاز في الشويهات بأبوظبي، مشيراً إلى أن عمليات الاستكشاف تستغرق عدة سنوات.

وأضاف في تصريحات للصحفيين أمس على هامش منتدى الإمارات للطاقة أن الشركة تعمل على مساعدة أبوظبي لاستخراج الغاز الحامض بالتقنيات الحديثة بالشراكة مع أبوظبي الوطنية للبترول «أدنوك».

وشهد شهر يونيو من عام 2012 قيام «فينترسهال» و»أدنوك» والشركة النمساوية «أو إم في» بإبرام اتفاقية بشأن التقييم الفني لحقل الغاز الحامض والمكثفات «الشويهات».

وستكون فينترسهال مسؤولة عن التقييم التقني وتطوير الحقل باعتبارها المشغل، ويقع حقل الشويهات في المنطقة الغربية من أبوظبي، على بعد حوالي 25 كيلومتراً إلى الغرب من مدينة الرويس الصناعية.

وأفاد بأن حقل الشويهات يتطلب بشكل خاص عمليات استكشاف وإنتاج كبيرة، كون الغاز الحامض داخل المكمن يحتوي على حوالي 20٪ من كبريتيد الهيدروجين، ونحو 7 ٪ من ثاني أكسيد الكربون، وهما من المواد «الأكالة» التي يمكن أن تُتلف الأنابيب ومعدات الإنتاج، بالإضافة على ذلك، يعتبر كبريتيد الهيدروجين شديد السمّية بتركيزات تبلغ حوالي 0,05 فقط، ولذلك، فإن كل برنامج لإنتاج الغاز الحامض يحتاج لدرجة عالية من السلامة ومعدات تقنية متطورة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا