• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

وزير عراقي سابق: الاقتصاد العراقي يتجه للهاوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 سبتمبر 2016

بغداد (الاتحاد)

أكد وزير الصناعة السابق محمد صاحب الدراجي أمس، أن الاقتصاد العراقي يتجه نحو الهاوية ، مبيناً أن عدد الموظفين في العراق يقارب 4 ملايين موظف يديرون عملية استهلاكية بحتة في ظل غياب الإنتاج الوطني.

وقال الدراجي إن «عدد الموظفين في العراق نحو 4 ملايين موظف يستلمون رواتب من الدولة، وهولاء مستهلكون بشكل بحت في ظل غياب عملية الإنتاج الوطني، كما يضم هذا العدد بطالة مقنعة يضاف لهم موظفو العقود والأجور اليومية، ورغم ذلك فإن أغلب الخريجين الجدد من دون عمل بسبب ترهل أجهزة الدولة وتوقف القطاع الخاص عن العمل تقريباً، جراء الوضع الاقتصادي المتأثر بأسعار النفط».

وبين أن» الموظف يكلف الدولة راتبه الاسمي ومخصصات ثابتة ومخصصات متغيرة تدفع له مباشرة، وكذلك كلف غير مباشره كأجور نقل وأجور خدمات داخل الدائرة من قرطاسية وكهرباء وأمور أخرى».

وأضاف أن «واردات النفط لاتسد النفقات التشغيلية في البلد، وهناك سحب من احتياطي البنك المركزي على شكل سندات خزينة وبشكل دوري لسد العجز، وهذا سائر بالاقتصاد العراقي نحو المجهول والهاوية».

وبين أنه «لا يمكن تقليص النفقات من حيث تقليل الرواتب أو تسريح موظفين لأن سوق القطاع الخاص غير قادر حالياً على استيعاب أي عمالة، لذلك فالدولة تتحمل المسؤولية الاجتماعية لكنها تغامر بالوضع الاقتصادي للبلد، وتتبع سياسة تمشية الأمور بشكل تكتيك يومي وغياب النظره الاستراتيجيه تماماً».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا