• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

هوى إلى مستوى 4655 نقطة

عمليات التسييل تتواصل في سوق دبي وتفقد المؤشر 200 نقطة جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

◆ واصل المؤشر العام لسوق دبي المالي نزف الخسائر الذي بدأه في جلسة الاثنين مع تزايد عمليات البيع العشوائي ومخاوف المستثمرين من اتساع نطاق موجة التصحيح وخروجها عن السيطرة خلال الفترة المقبلة.

وهوى المؤشر العام للسوق أمس إلى مستوى 4655,7 نقطة بعد أن خسر 199,7 نقطة، ليعمق بذلك خسائره إلى نحو 10% في جلستين فقط، متأثرا بعمليات بيع طبيعة لجني الأرباح في البداية على الأسهم التي سجلت ارتفاعات قوية في السابق تحولت فيما بعد إلى عملية تصحيح على الأسهم القيادية المنضمة إلى قائمة أسواق الإمارات على مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.

ومع أن محللين قللوا من الانعكاسات السلبية لعملية التصحيح الحالية على الأسواق في المدى المتوسط والبعيد، إلا أنها زادت من المخاوف لدى شريحة واسعة من المتعاملين، خاصة الذين عادوا للاستثمار في الأسهم مؤخراً بعد أن فاتهم قطار الارتفاعات القوية في بداية العام، مما دفع البعض منهم إلى تفضيل الخروج مبكراً لوقف الخسائر والانتظار لعودة المسار الصاعد للأسواق مجدداً.

وأوضح هؤلاء أنه على الرغم من أن عملية التصحيح هذه كان متوقعاً حدوثها بالتزامن مع إعلان تفعيل الترقية على مورجان ستانلي ولكن في نطاق ضيق وهو ما حدث بالفعل في جلستي الأربعاء والخميس، إلا أن الحدة التي جاءت بها كانت لافتة ، خاصة بعد أن هبط مؤشر سوق دبي المالي بنحو 10% في جلستين فقط، لكنهم في الوقت ذاتها أشاروا إلى أنه رغم هذا التراجع إلا أن السوق مازال يحتفظ بنسبة كبيرة تزيد عن 40% من مكاسبه منذ بداية العام وهي نسبة عالية مقارنة بأداء الأسواق العالمية.

وقادت الأسهم الرئيسية في سوق دبي المالي الأسهم التي ضغطت على المؤشر أمس وخاصة سهمي إعمار العقارية وأرابتك القابضة بنسبة بلغت 8.64% و3.65% على التوالي كما هبطت أسهم بنك دبي الإسلامي بنسبة بلغت 6% وجميعا أسهم تم اختيارها في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.

ووفقا لبيانات سوق دبي المالي، شهدت الجلسة تداولات بقيمة 2.58 مليار درهم بتنفيذ 15,983 صفقة توزعت على 677.90 مليون سهم، فيما أغلق المؤشر على نقطة 4,655.710 بانخفاض وقدره 199.790 نقطة عن إغلاقه السابق، وبتراجع نسبته 4,12%. وشهد التداول ارتفاع 6 شركات وهبوط 22 شركة وثبات أسعار شركتين، حيث تصدرت شركة هيتس تيليكوم قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً من حيث التغير في أسعارها بإغلاق 0.650 درهم بنسبة ارتفاع بلغت 5%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا