• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

5876 منها خلال النصف الأول من 2016

23 ألف معاملة أنجزها «تخطيط المدن» في بلدية «الغربية» خلال 3 أعوام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 سبتمبر 2016

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

أنجز قطاع تخطيط المدن والتراخيص ببلدية المنطقة الغربية 22,982 معاملة خلال 3 أعوام، 7727 منها خلال 2014، و9379 معاملة خلال 2015، و5876 معاملة خلال النصف الأول من العام 2016. ويعتبر تخطيط المدن والتراخيص قطاعاً محورياً ورئيساً يقدم 57 خدمة من أصل 99 تقدمها بلدية المنطقة الغربية.

وأوضح صقر سيف المنصوري المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن بالإنابة أن القطاع يقدم خدمات مراجعة واعتماد مخططات المباني القائمة ومراجعة واعتماد المخططات المعمارية وطلب تفتيش واعتماد السور المؤقت، بالإضافة إلى طلب رخصة أعمال مرحلية، لافتاً إلى أنه يقدم أيضاً مراجعة واعتماد المخططات الكهروميكانيكية، ومراجعة واعتماد المخططات الإنشائية، إلى جانب تقديم طلبات رخصة أعمال متخصصة، ورخصة بناء، وطلب تجديد/‏تعديل/‏إلغاء رخصة بناء، علاوة على طلبات كشف فني موقعي، وإصدار شهادة إتمام بناء، والتقارير الفنية، وإصدار رخصة صيانة مبنى، وإصدار رخصة هدم مبنى، وتصميم واعتماد مخططات الإضافات الصغيرة حدود 120، وإصدار شهادات عدم الممانعة.

وأشار إلى أن قطاع تخطيط المدن والتراخيص يضم ثلاث إدارات، تتمثل في تخطيط المدن وتضم قسم تخطيط المدن وقسم المساحة وقسم نظم المعلومات الجغرافية. وإدارة العقارات وتضم قسم الأراضي والمساكن الشعبية وقسم تسجيل الأملاك، وقسم الأراضي الزراعية وقسم الإيجارات. بالإضافة إلى إدارة تراخيص البناء وتضم قسم التنظيم والترخيص وقسم التفتيش.

وأوضح المنصوري أن اللجان المفعلة بإدارة تراخيص البناء تتمثل في اللجنة الرئيسة والفرعية لتقييم الاستشاريين والمقاولين ولجنة تراخيص البناء للحالات الاجتماعية الخاصة واللجنة المفعلة حالياً للارتقاء بجودة المكاتب الاستشارية والمقاولين. إلى جانب اللجان المفعلة لخدمة المجتمع وعدد من اللجان الخارجية التي يشارك بها موظفو الإدارة مع دائرة الشؤون البلدية والنقل والمؤسسات الأخرى لتطوير الإجراءات.

وفيما يخص المشاريع المفعلة لتطوير الإجراءات بإدارة تخطيط المدن أشار إلى أنها تتمثل في تحديث قاعدة البيانات الجغرافية، ودعم تشغيل برنامج شهادة عدم الممانعة الإلكتروني، وتحديث النماذج الخاصة بالخدمات والعمليات، إضافة إلى تطوير برنامج مكاني، وتحديث دراسات زيادات الأراضي السكنية والمساكن الشعبية في مدن المنطقة الغربية كافة. وتضم إدارة العقارات الأرشيف الورقي والإلكتروني.

وأكد المنصوري أن قطاع تخطيط المدن والتراخيص يتميز بالتزامه بتقديم أدق البيانات المحدثة التي يتم استخدامها لاحقاً في تنفيذ المشاريع ووضع المخططات التصورية واتخاذ القرارات من قبل الإدارة العليا والجهات الخارجية حيث يشرف القطاع على عمليات قياس مؤشرات البنية التحتية والأراضي وتراخيص البناء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض