الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تضع هيكلاً تنظيمياً جديداً لأقسام التربية الخاصة

21 يوليو 2010 00:43
وضعت وزارة التربية والتعليم تصوراً للهيكل التنظيمي لجميع أقسام التربية الخاصة في المناطق التعليمية، والتي ستتشكل من كوادر فنية ومتخصصة. وتمّ اقتراح هذه الكوادر لكي يتم من خلالها تطبيق خطة الوزارة في دمج الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم في المدارس الحكومية والخاصة. ويتشكّل الهيكل التنظيمي الجديد الذي نصّت عليه القواعد العامة لبرامج التربية الخاصة التي وضعتها الوزارة مؤخراً من 15 اختصاصا مختلفا، هي بالإضافة إلى رئيس قسم التربية الخاصة ومنسق وموجهي التربية الخاصة، ومختص في التعليم المهني المساند، واختصاصي الموهوبين والمتفوقين، واختصاصي علاج طبيعي، واختصاصي علاج فيزيائي، واختصاصي علاج النطق واللغة، واختصاصي التقنيات المساعدة، واختصاصي الاضطرابات الانفعالية والسلوكية، واختصاصي نفسي، واختصاصي إعاقة بصرية، واختصاصي صعوبات التعلم، واختصاصي إعاقة سمعية، وسكرتير. أما بالنسبة للمدارس، فنصت القواعد العامة لبرامج التربية الخاصة، على أن يتوفر معلم للتربية الخاصة في كل مدرسة على الأقل، وتوفير أكثر من معلم إذا اقتضت الحاجة حسب أعداد الطلبة وفئاتهم. ويتعيّن على قسم التربية الخاصة وفقاً للهيكلية الجديدة متابعة آليات العمل في المدارس التي تضم طلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة والإشراف على تقديم خدمات التربية الخاصة بشكل مباشر. والتأكد من تطبيق القواعد العامة لبرامج التربية الخاصة على مستوى المنطقة والمدارس وتقديم التغذية الراجعة حول تنفيذ هذه الإجراءات لإدارة التربية الخاصة في الوزارة. وتتضمن مهام القسم حصر احتياجات المدارس من المعلمين والكوادر الفنية الأخرى والإشراف على عملية توظيف معلمي التربية الخاصة والمختصين بالتنسيق مع الإدارة المعنية وإدارة الموارد البشرية. ويجدر بقسم التربية الخاصة العمل على نشر التوعية في المنطقة والمدارس حول فئات التربية الخاصة وحقهم في التعليم، ورفع كشوف بأسماء الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة للإدارات المعنية بخدمات التربية الخاصة والتقويم والامتحانات والمناهج والقيد والقبول في الوزارة لاتخاذ كافة الإجراءات. كما تتضمن مهام القسم توفير فرص التدريب للعاملين مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتنسيق مع المدارس بخصوص تدريب معلمي التربية الخاصة بحسب الحاجة، بالإضافة إلى رصد وتقييم برامج التربية الخاصة المقدمة في المدارس، ورفع الكشوف والتقارير الدورية لإدارة التربية الخاصة حول الإجراءات الفنية والإدارية التي اتخذت بشأن التربية الخاصة في المدارس. وفيما يتعلق بواجبات المدرسة، فقد لخصتها الوزارة بتطبيق القواعد العامة لبرامج التربية الخاصة في المدرسة من خلال تكوين فريق عمل كفريق الدعم المدرسي وفريق الخطة التربوية الفردية لتقديم الخدمات للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومتابعة أدائهم، وقبولهم بناء على توصية من فريق التربية الخاصة في المنطقة التعليمية، وتقديم افضل الخدمات والبرامج الممكنة لكل طالب منهم، بالإضافة إلى رفع الاحتياجات من المعلمين والاختصاصيين والفنيين إلى المنطقة التعليمية، وحصر أعداد وأسماء جميع الطلبة المستفيدين من خدمات التربية الخاصة وإعداد القوائم والنماذج وكافة البيانات الخاصة بذلك، ورفع نتائج الطلبة مع نهاية كل فصل دراسي. ويجدر بكل مدرسة تفعيل دور أولياء الأمور وإشراكهم في كافة البرامج والخطط الخاصة بأبنائهم. وكذلك توفير كافة الإمكانات اللازمة لإعداد وتنفيذ الخطط التربوية الفردية والمتقدمة من خلال التنسيق مع المنطقة لإجراء التعديلات واتخاذ التدابير اللازمة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©