• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أوَّل عربي يحصل على الجائزة الدولية في التصوير الاحترافي

علي بن ثالث: العدوان على البحر يؤلمني.. وصور لاجئي سوريا تمزِّق القلوب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 مايو 2014

قبل سفره إلى نيويورك للحصول على جائزة القيادة في التصوير الاحترافي للقيادات المؤسسية في الأمم المتحدة، تحدثنا مع علي بن ثالث الحميري، أول إماراتي وعربي، يحصل على هذه الجائزة الدولية المرموقة. وبن ثالث هو الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، وحصل على هذه الجائزة تثمينا للأدوار التي يقوم بها في إدارة الجائزة التي تم تسخير الصورة الفوتوغرافية فيها لخدمة القضايا الإنسانية، أو لإبراز كل المشاعر الإنسانية التي تفيض من عدسات المشاركين.

موزة خميس (دبي)

كان بن ثالث قد وصل إلى مخيم «مريجب الفهود» للاجئين السوريين في الأردن، ورصد بعدسته الأوضاع التي يعيشها اللاجئ السوري هناك، والمشاعر المؤلمة نتيجة تدهور الأوضاع. وقال بن ثالث: نتيجة تلك الصور التي التقطت تم إصدار كتاب يحمل اسم «وجوه»، وبجانب ذلك أقيمت ثلاثة معارض ترصد معاناة الأطفال في المخيم، وكان ذلك محل اهتمام وتقدير من لجنة الأمم المتحدة، إلى جانب أننا خلال زيارة اللاجئين علمناهم التصوير، وكان المجلس الدولي للتصوير في حالة رصد لنشاطات جائزة حمدان بن محمد للتصوير الضوئي، وهذه الجائزة التي حصلت عليها، ما هي إلا تقدير لكل فريق العمل الذي عمل من خلال الجائزة، وتم اختياري مع ثمانية مصورين دوليين على درجة من الاحترافية، في حفل الدورة السادسة عشرة لجوائز مجلس التصوير الدولي الاحترافية، وتأتي هذه الجائزة تثمينا للدور الإنساني لجائزة الشيخ حمدان بن محمد.

قصته مع البحر

وقصة بن ثالث مع التصوير بدأت من خلال علاقته بالبحر، فهو ابن المنطقة المطلة مباشرة على شاطئ البحر بدبي، حيث يبعد منزله 20 مترا فقط عنه، ويوضح، أن أهله وهو في الصغر، كانوا يعرفون أنه عندما يختفي لم يذهب بعيداً، فهو إما يسبح في البحر، أو يقف على الشاطئ أو يركب إحدى السفن الصغيرة التي كانت ترسو في المكان القريب من منزله.

ويضيف: كنت أشعر مع الوقت بأن البحر لم يعد كما هو، فقد كنت أسبح وأغوص وأرى المتغيرات التي تطرأ على قاع البحر، والحياة التي تكمن في أعماقه، والإحصائيات تدل على أن كل كائن بحري إن لم يجد البيئة الآمنة له فإنه ينتقل إلى البيئات البعيدة التي توفر له الملاذ الآمن، وهناك تأثير سلبي بصورة واضحة وقوية على البيئة البحرية نتيجة تدخل الإنسان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا