• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أكبر مورد للطاقة المتجددة غير المستغلة في العالم

شيلي .. معقل جديد لاستثمارات الطاقة المتجددة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 سبتمبر 2016

ترجمة: حسونة الطيب

بما يزيد على 6 آلاف كيلو متر من المساحة الساحلية و123 من البراكين النشطة والعديد من الصحارى والجبال، تزخر شيلي بموارد ضخمة من الطاقة المتجددة. ونظراً إلى ما تعانيه من ارتفاع في فواتير الكهرباء والمياه التي تعتبر من بين الأعلى في العالم الناتجة عن اعتمادها على استيراد الوقود الحيوي، وضعت شيلي تطوير الطاقة المتجددة على رأس أولوياتها.

وتعتبر شيلي أول بلدان العالم التي تعمل على إصلاح سوق الطاقة، لتتمكن مشاريع الطاقة المتجددة من منافسة الموارد الأخرى بصورة مباشرة. وخلال السنوات القليلة الماضية تم الترويج بشدة لحاجة العالم إلى التحول نحو الاقتصاد النظيف، حيث أقبلت العديد من الحكومات والبنوك والشركات العالمية على استثمار أموال ضخمة في الموارد البديلة.

ورغم صغر سوق الطاقة فيها، إلا أن شيلي تعتبر واحدة من أفضل أسواق الطاقة في العالم. وتشير الأرقام الواردة من البنك الدولي، إلى أنجذب قطاع الطاقة في شيلي جذب استثمارات بنحو 9,2 مليار دولار منذ العام 2012، ما يوازي 20 مرة ما استقبلته البلاد من استثمارات في هذا المجال طيلة السنوات العشرين التي سبقت هذه الفترة.

ويأتي على رأس المحركات التي تدفع بعجلة نمو قطاع الطاقة المتجددة في شيلي، هدف وزارة الطاقة الطموح الرامي لإنتاج 70% من طاقة البلاد من موارد متجددة بحلول منتصف القرن الحالي.

علاوة على ذلك، اتخذت حكومة شيلي خطوات حاسمة لتحرير سوق الطاقة عبر السماح لموردين غير دائمين للطاقة المتجددة في أوقات محددة سواء أثناء ساعات النهار أو الليل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا