• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

فن الاستثمار (1)

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 سبتمبر 2016

جاسم الصديقي

ما تعريف «الاستثمار»؟

التعريف العام للاستثمار هو فعل أو إجراء يتم من خلاله توظيف الأموال، أو الاستفادة من الأصول المتوفرة لدى المستثمر في سبيل زيادة قيمتها، وهو فعل لا يخلو من خوض مجال المخاطرة المدروسة.

إن الاستثمار بشكل عام يكتسب باتجاهين متوازيين، الأول هو العلم والمعرفة والدراسات الاقتصادية والسياسية المتنوعة، والثاني وهو الأهم الخبرات الميدانية ومحاكات الواقع وخوض معترك الاستثمارات واكتساب الخبرات الفعلية، حيث إن الأوراق والمكتوب لا يفي بفن الاستثمار في أغلب الأحيان.

فالاستثمار هو مزيج بين العلوم الاقتصادية والسياسة بمعنى أفضل العلم، والممارسة الفعلية من خلال محاكاة الفرص الاستثمارية والعيش في خضمها ومعرفة فن اقتناص الفرص وتجنب المخاطر السلبية، وهو ما يطلق عليه البصيرة الاستثمارية وفنونها.

لذا وفي اعتقادي فإنه من يستطيع أن يوظف قدراته في الإبداع والابتكار في فن الدمج والمزج بين الاتجاهين، سوف يستطيع أن يحقق أفضل النتائج.

و لا يفوتني هنا أن أشير إلى أهمية الشهادات والخبرات العلمية وهيبتها كمعيار فعال لتشخيص، أو الوقوف على القدرات والمهارات المبدئية، التي يمكن من خلالها الاعتماد في اقتناص ذوي المهارات أو القدرات التي يمكن أن يصقلها ممارسة الواقع الفعلي لمضمار الاستثمار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا