• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

برعاية منصور بن زايد

مؤتمر «المحامين العرب» ينطلق اليوم في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 مايو 2014

تنطلق صباح اليوم في أبوظبي فعاليات مؤتمر “المحامين والمستشارين العرب “ الذي تنظمه جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين، في فندق الجميرة أبراج الاتحاد، والذي يعقد تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وذلك بحضور نخبة من أعضاء الهيئات القضائية بدول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وكبار المحامين والمستشارين القانونيين في الدولة، بالإضافة إلى أساتذة وطلبة كليات الحقوق والشريعة والقانون في الجامعات الخليجية والعربية، وسيتم استعراض 21 دراسة وورقة عمل خلال المؤتمر.

يناقش المؤتمر الذي يعقد مدة يومين عدداً من المواضيع الهامة، كمفهوم سيادة القانون في الأنظمة المختلفة، ودور المؤسسات الحقوقية في دعم سيادة القانون، دور المحامين في دعم سيادة القانون و آليات التفعيل ورؤية مستقبلية للتعاون بين السلطة القضائية والمؤسسات الحقوقية لدعم سيادة القانون.

ومن بين أوراق العمل الهامة التي ستطرح في المؤتمر، البحث المقدم من قبل المحامية عائشة الطنيجي، أمين سر جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين، والذي سيتناول الحديث عن سيادة القانون، الذي يعتبر ذا أهمية كبيرة من حيث احترام حريات الأفراد وتحقيق العدالة بينهم بلا تمييز أو وساطة أو محاباة، وستلقي الضوء أيضاً خلال حديثها عن سيادة القانون في دولة الإمارات التي تسير وبخطى ثابتة على طريق الحق طريق تطبيق القانون على الجميع دون محاباة أو وساطة.

وسيناقش القاضي الدكتور هيثم العربي، عضو المكتب الفني بالمحكمة، خلال المؤتمر مبدأ سيادة القانون، والذي يتناول 3 بحوث هامة: ماهية مبدأ سيادة القانون وحجية الحكم القضائي و جريمة الامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي.

وسيتحدث المستشار أحمد عادل عطا، رئيس مجلس إدارة جمعية المستشارين القانونيين، عن مفهوم سيادة القانون بوجه عام كما عرفه ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي يعتمد على وجود قانون مكتوب و تطبيقه وتقيد السلطات العامة بهذا القانون.

وسيقدم الدكتور عبدالله سعيد الذبحاني ورقـة علمية تحمل عـنوان: “مفهـوم سـيـادة الـقـانــون” مـقـاربة قـانـونـية من مـنـظـور الـمـدرسـة الـمؤسـسية، وتتحدث عن المقاربة القانونية من منظور المدرسة المؤسسية.

أما ورقة عمل الدكتور ناصر بن سيف الدوسري، كبير المستشارين القانونيين ومحامي ومحكم تجاري دولي معتمد في الرياض، فتتناول الحديث عن موضوع المحاماة في الشريعة الإسلامية،وتطبيقها في المملكة العربية السعودية، لدعم سيادة القانون وتسليط الضوء على المحاماة في المجتمعات المختلفة قبل الإسلام.

وبدوره يستعرض المحامي ناصر غنيم الزيد الرئيس التنفيذي لغرفة الكويت للوساطة والتحكيم الدولي “نحو آليات أكثر فعالية لتعزيز مفهوم سيادة القانون” والتي تتضمن الحديث عن نشأة ، ومفهوم مبدأ سيادة القانون والتطور التاريخي له ، وتطبيقات هذا المبدأ في الأنظمة المختلفة، أما ورقة العمل المقدمة من الأمين العام لاتحاد المحامين العرب المحامي عمر زين فتحمل عنوان “من أجل سيادة حكم القانون”.(أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض