• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

30 ٪ من العاملات بالمشروع أرامل

«مبادرة فاطمة بنت محمد بن زايد» تنظم بأبوظبي معرض السجاد اليدوي لتمكين المرأة الأفغانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 مايو 2014

تنظم “مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد لإنتاج السجاد وتطوير الريف الأفغاني”.. معرضا للسجاد الأفغاني المصنوع يدويا لتمكين المرأة الأفغانية، وذلك في منارة السعديات في أبوظبي خلال الفترة من 26 من شهر مايو الجاري وحتى الأول من يونيو المقبل.

تنظم المبادرة المعرض بالتعاون مع المصممة العالمية نورما كمالي التي صممت 12 سجادة نسجتها نساء أفغانيات، وذلك بهدف تسليط الضوء على معاناة المرأة الأفغانية في ظل الظروف التي تشهدها أفغانستان وتوفير فرص عمل تتناسب مع العادات والتقاليد السائدة هناك وبشكل يسهم في تمكين المرأة الأفغانية.

وصرح مايواند جابرخي مدير العمليات في المبادرة أن المبادرة تتيح فرص عمل في مجال صناعة السجاد بالمنازل من دون تحمل السيدات عناء التنقل وتلعب دورا حيويا في مكافحة البطالة في أفغانستان والتي بلغت معدلاتها 65 في المئة خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن المشروع يعد نموذجا لمشروعات التنمية المستدامة في أفغانستان حيث إن 90 في المئة من العاملات في المشروع من النساء 30 في المئة منهن من الأرامل وأشار إلى أن المشروع يوفر دخلا يوميا للعاملين به يفوق متوسط دخل الفرد في أفغانستان، ويؤمن هذا الدخل جزءا كبيرا من الاحتياجات الأساسية للأسرة الأفغانية ويمكن المرأة الأفغانية من العيش وأسرتها بكرامة.. منوها بنجاح المشروع في إنتاج حوالي أربعة آلاف سجادة باستخدام 700 نول. وثمن جابرخي مشاركة الفنانة والمصممة العالمية نورما كمالي المعروفة بشغفها الكبير بالابتكار والموضة التي جعلت من مسيرتها المهنية منصة لمساعدة وتمكين المرأة بشكل عام وانطلاقا من هذا الشغف استلهمت نورما تصاميم مجموعتها وتعاونها مع النساء الأفغانيات. من جانبها أكدت كمالي أهمية مشاركتها في المبادرة بتصميم منتج تجاري تنتجه نساء أفغانستان لبيعه في السوق العالمي، مشيرة إلى أن “النسيج لمستقبل أكثر إشراقا” هو اسم متميز لهذه المجموعة. وأعربت عن أملها أن تتمكن المبادرة من بناء علامة تجارية عالمية وما ينتج عن ذلك من أرباح في بناء مجتمع من النساء المنتجات اللواتي يمكنهن توفير احتياجات أطفالهن بما في ذلك الصحة والتعليم والرفاه. (أبوظبي - وام )

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض