• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أنباء عن مساعٍ أميركية لتشكيل محافظة مسيحية في نينوى

مشروع قرار عراقي يمنح الحصانة لـ«الحشد الشعبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 سبتمبر 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

أكدت برلمانية عراقية أن من المنتظر أن يقدم 70 نائباً من «كتلة المواطن» خلال الأيام المقبلة، مشروع قانون إلى مجلس النواب يمنح الحصانة لمليشيات «الحشد الشعبي»، وذلك لقطع الطريق أمام رفع دعوى قضائية ضد منتسبي هذه المليشيات التي تعد أكثر من 81 فصيلاً، وارتكبت انتهاكات بشعة ضد المدنيين من السنة أثناء معارك تحرير صلاح الدين والأنبار.

وأكدت نائبة من كتلة المواطن، أن مشروع قانون وقع عليه أكثر من 70 نائباً وسيقدم للبرلمان خلال الأيام القليلة المقبلة، في وقت تتجه البلاد لإطلاق معركة مرتقبة لتحرير الموصل وبقية بلدات محافظة نينوى.

وأثار المشروع موجة استياء وتخوف وسط شرائح عديدة في الشارع العراقي والساحة السياسية، خوفاً من أن يمثل إقراره غطاء لممارسة أبشع أنواع الجرائم والتصفيات السياسية بحق أبناء الطوائف الأخرى الذين يعتبرهم الحشد دون تمييز، مرتبطين بـ «داعش» الإرهابي.

من جهتها، كشفت شبكة «سي إن إن» الإخبارية نقلاً عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون»، أن معركة استعادة الموصل ستبدأ الشهر المقبل، وأن الاستعدادات لهذه المعركة تجري على قدم وساق، بينما أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيبحث مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي غداً على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الاستعدادات لهذه العملية التي تستهدف «داعش» في معقله الرئيس في العراق.

وقال الشبكة الأميركية، إن قوات إضافية للعمليات الخاصة الأميركية سترسل إلى العراق للمساعدة في العمليات العسكرية، وذلك عبر تقديم المشورة للوحدات العراقية التي ستشارك في دخول الموصل، حيث سيكون المستشارون أقرب إلى الخطوط الأمامية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا