• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

استياء إيطالي من النتائج المتواضعة

قمة براتيسلافا حددت 6 أشهر للحؤول دون انهيار الاتحاد الأوروبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 سبتمبر 2016

براتيسلافا، روما (وكالات)

حدد زعماء الاتحاد الأوروبي، خلال قمة عقدت في براتيسلافا أمس الأول، جدولاً زمنياً من ستة أشهر لإعطاء دفعة جديدة للاتحاد بقيادة الثنائي الفرنسي الألماني الحريص على إظهار الوحدة الأوروبية والتغلب على خروج بريطانيا. وفي ختام يوم من المحادثات، اتفقت الدول الـ27 على «خريطة طريق»، وحددت كأولويات حماية حدود الاتحاد بوجه الهجرة غير الشرعية، وتعزيز الدفاع الأوروبي ومكافحة الإرهاب.

وجاء في «إعلان براتيسلافا» الذي لخص القمة التي عقدت خارج بروكسل: «نحن ملتزمون في براتيسلافا أن نقدم إلى مواطنينا قريبا، رؤية لاتحاد أوروبي جذاب، يمكنهم الوثوق به ودعمه». وأوضح البيان الختامي أن «براتيسلافا هي بداية العملية»، التي ستتواصل خصوصا بقمة مقبلة بداية العام 2017 في مالطا وإيطاليا.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى جانب الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند خلال مؤتمر صحفي مشترك غير اعتيادي ارتدى أهمية رمزية كبرى، إن «فرنسا وألمانيا ستقومان بدورهما بشكل مكثف جدا في الأشهر المقبلة لجعل كل ذلك نجاحا».

من جهته قال أولاند إن «فرنسا وألمانيا ستواصلان العمل بحيث نتمكن من اتخاذ تدابير ملموسة»، مشيرا إلى أن القادة الأوروبيين حددوا كأولويات حماية حدود الاتحاد في وجه الهجرة غير الشرعية، وتعزيز الدفاع الأوروبي ومكافحة الإرهاب وانعاش الاقتصاد وتقليص بطالة الشباب.

وكان الزعيمان وجها في الصباح تحذيرات خطيرة، فحذر أولاند من «تفكك» الاتحاد الأوروبي، فيما وصفت المستشارة الوضع بانه «حرج». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا